المحامي ادوار حشوة : المنافقون و خوري القرية ؟!

 النفاق ظاهرة خطيرة اذا ضربت دولة تدمرها وتنشر في قادتها مرض النرجسية(حب الذات ) وتحذف كل الكفاءات والشرفاء ليحل المنافقون في كل مفاصل الدولة .

المنافقون يتكاثرون وينتشرون حول سلطة قوية ومستبدة تفرح بالمدح النفاقي وتقربهم على حساب كل كفء ونظيف ووطني.

المنافقون يبدلون مواقعهم حين يشعرون بان المستبد الذي ينافقون له ويردحون ويرقصون قد قارب على السقوط فتجدهم فجاة في احضان معارضيه يتابعون النفاق.

اخطر ما في النفاق انه يبعد الشرفاء والناصحين وفِي غياب حرية الرأي. يصبح هؤلاء قادة الفكر الهجين يبيعون ويشترون ويشاركون كل فاسد ووحش لكي يستمروا.

و لخطر النفاق خصهم القران الكريم ب٣٠٠ أية في حين لم يذكر المشركين بأكثر من ١٤ أية مما يدل على كفرهم وضلالهم لذلك منع الصلاة عليهم والسير في جنازاتهم وجعلهم في جهنم خالدين .

والشيء بالشيء يذكر فقد كان الرسول قد استودع احد الصحابة اسماء ١٤ منافقا بعد معركة احد فحاول عمر الخطاب عبثا ان يحصل من الصحابي بعد وفاة الرسول على أسمائهم وكانوا من علية القوم في القبائل خوفا من ان يقتلهم عمر وقال له لا اعطيك اسما استودعني عليه رسول الله
.
فكان اذا توفي شخص يسال عمر الصحابي هل ترافقني في السير بجنازته فإذا قال لا يعرف عمر انه احد ال١٤ منافقا فيمتنع هو أيضا .

من القصص التراثية ان قرية مسيحية كان الخوري فيها فاجرا ونهابا ويجلدهم فشكوه ولكن لم يعزل فقرروا ان يسلموا خلاصا منه واسلموا وفِي اول يوم جمعة ذهبوا فيها الى المسجد وجدوا الخوري قد سبقهم الى الاسلام ووقف يصلي بهم
؟!
مثل هذه الظاهرة بشكليها النفاقي والانتهازي تتكرر الْيَوْمَ ونشهد بعض فصولها في المسالة السورية حيث نشهد عددا كبيرا من انتهازي النظام ومنافقيه صاروا في المعارضة ليحصلوا على بطاقة في قطار الحل السياسي أو غير السياسي ليتابعوا مسيرتهم الانتهازية والإنفاقية .
المدهش ان نرى بينهم بين المسلحين والسياسيين من يشبه خوري القرية وهذه هي الكارثة
وهذا هو السؤال .

١٨-٧-٢٠١٧

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.