اجتماع لفصائل الجنوب بعمّان لتثبيت وقف إطلاق النار

 تنشغل السياسة الخارجية الأميركية الخاصة بسورية حاليا، في تبديد مخاوف المعارضة السورية من ان يكون “اتفاق عمان” لوقف إطلاق النار في الجنوب الغربي السوري، والذي دخل حيز التنفيذ يوم الأحد قبل الماضي، مقدمة لتقسيم سورية.

ويحاول الأميركان وفق مصادر سورية موثوقه ايصال المعارضة الى قناعة بأن هذا الاتفاق ليس خطوة باتجاه تقسيم سورية، وإنما هو “محاولة لإنقاذ الأرواح، وخلق مناخ أكثر إيجابية لعملية سياسية وطنية برعاية الأمم المتحدة”.
وفي هذا الاطار كشفت ذات المصادر لـ”الغد” أن قادة فصائل المعارضة في الجنوب السوري عقدوا اجتماعا في عمان مع مبعوث الولايات المتحدة الخاص لسورية مايكل راتني، بعد ان التقى راتني مسؤولي غرفة الموك.
وقالت هذه المصادر ان اجندة اللقاء الذي تتكتم عليه الجهات المشاركة، تتضمن بحث ترتيبات أكثر دقة ومتانة لـ”اتفاق عمان” لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية، والذي ما زال متماسكا منذ يوم الاحد قبل الماضي، بما في ذلك آليات قوية للمراقبة.
وأوضحت أن اللقاء سيضع تصوراً لخطوات يمكن ان تساهم في تعزيز وقف إطلاق النار ابرزها نشر قوات مراقبة في المنطقة وتشكيل مركز مراقبة.
كما اشارت المصادر الى ان الاجتماع من المقرر ان يبحث ايضا في من سيدير مناطق المعارضة والشرطة التي ستعمل فيها، بالإضافة الى العلم الذي سيرفع على معبر نصيب جابر بين سورية والأردن، وإمكانية نقل قوات من فصائل المعارضة الى معسكر الشدادي، الذي يعكف “التحالف” على بنائه في منطقة الشدادي بريف الحسكة القريب من دير الزور، للمشاركة في معركة تحرير هذه المحافظة.
وأوضحت ذات المصادر ان قادة الفصائل كانوا قد بدأوا التوافد الى عمان منذ اول من امس، بيد انها لم تستطيع تأكيد عدد الحضور واسماءهم.
وكان المبعوث الأميركي قال في رسالة وجهها الى المعارضة السورية قبل ايام، أنه يتطلع إلى لقاء قريب يجمعه والفصائل والجماعات المدنية في سورية، بيد انه لم يوضح مكانا او زمانا لذلك.
ورأى راتني بحسب رسالته أن الاتفاق الذي جاء ثمرة النقاشات الأميركية المستمرة مع الروس والأردنيين حول خفض التصعيد في الجنوب السوري يهدف الى وقف العنف وإنقاذ أرواح السوريين.
وقال في الرسالة إن بلاده ملتزمة بوحدة سورية وسيادتها واستقلالها، وإن جميع المحادثات حول الجنوب تستند إلى هذه المبادئ.
وكان اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية بدأ منتصف نهار الأحد قبل الماضي بالتوقيت المحلي، ويشمل محافظات السويداء ودرعا والقنيطرة، بين الأطراف المتصارعة، وهي: قوات النظام المدعومة بمليشيات إيرانية ومقاتلين من حزب الله اللبناني، وفصائل المعارضة المسلحة المنضوية ضمن الجبهة الجنوبية.
من جانبها لم تستبعد مستشارة الهيئة العليا السورية للمفاوضات وعضو وفد المعارضة في جنيف مرح البقاعي ان يكون هدف لقاء راتني ايضا تطبيق نموذج اتفاق عمان في الجنوب الغربي السوري على مناطق أخرى في سورية، وفق ما كان قد اكد لها راتني على هامش مفاوضات “جنيف7” التي اختتمت يوم الجمعة الماضي، متوقعة ان تكون المنطقة المقبلة هي ريف دمشق الشرقي.
وعبرت البقاعي لـ”الغد” عن اعتقادها أن نموذج وقف إطلاق النار في الجنوب الغربي من سورية ستقوم واشنطن وموسكو بتعميمه اولا بأول على المناطق الساخنة في سورية، حتى يعم وقف إطلاق نار شبه كامل على الاراضي السورية بحلول العام 2018، وتكون سورية عندها جاهزة لانتقال سياسي محدود لكن نوعي.
وتأكيدا لما كانت قد قالته مصادر سورية موثوقة لـ”الغد” حول وجود حوار حقيقي في اروقه فصائل المعارضة لتحقيق الاندماج خلال الايام المقبلة، أعلن “جيش الإسلام” كبرى الفصائل العاملة في الغوطة الشرقية، موافقته على المبادرة التي طرحها مؤخراً “المجلس العسكري في دمشق وريفها”، والتي تطالب بحل التشكيلات العسكرية والتوحد ضمن جسم عسكري واحد.
(صحيفة الغد الأردنية)

This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.