هل قلت كلاما فارغا …. ؟ … جائز .

أنطون رمسيس

لا يوجد عندنا “إخوان مبدعين” أو “إخوان منتجين” أو ” إخوان علميين ” ….. لدينا فقط إخوان مسلمين
لا يوجد لدينا جماعة تستقطب الملايين على خلفية حضارية تقرأ الحاضر وتتطلع للمستقبل ….. لدينا فقط جماعة تستقطب الملايين على خلفية دينية تكفر وتحتقر الحاضر وتسلب وتحتكر المستقبل
لا يوجد عندنا هوس علمى أو شغف معرفى أو شوق للترقى والابداع والمنافسة مع عالم لا يتوقف لحظة عن الترقى والإبداع والمنافسة ….. لدينا فقط هوس دينى لا يمكن لأحد فى العالم المعاصر أن “يبدع” مثله وينافسنا فيه .
أسرتنا النصوص فى أقفاص صلبة من حديد فصارت عقولنا جامدة لا تفكر كالحديد وقلوبنا صماء لا تشعر كالحديد .
نحن أسرى أيها السادة ….. نحن جميعا مقيدون لا يمكننا التحليق أو الطيران او الارتفاع عن الأرض التى نحن مقيدون بها دون أن نكف لحظة عن التغنى بالحرية وبأننا روادها وأبنائها وحماتها .
سنظل نناقش نفس المسائل الشرعية والقضايا الفقهية التى كنا نناقشها ونقتلها بحثا منذ مائة وخمسين عاما وأكثر ….. لدينا انفجار سكانى ولدينا دين عام ضخم وعجز فى الميزانيات السنوية ولدينا أطفال شوارع ولدينا مدارس لا تصلح حتى للكلاب و شوارع شديدة الفوضى ….. كل هذا لا يهم فى شئ ولن نلتفت إليه قبل أن نصل إلى حل فى المسائل الشرعية والقضايا الفقهية التى نناقشها منذ مائة وخمسين عاما أو يزيد .
إن ظن أحدكم أن الصراع المسلح بين الجيش والإخوان سينتهي فهو واهم وأن ظن أحدكم أن الصراع الفكرى بين المجتمع والإخوان سينتهي فهو عائش فى الخيال .
ألم أقل ذات مرة أن أغلى ماتفقده مصر هو الوقت …؟
هل قلت كلاما فارغا …. ؟ … جائز .

This entry was posted in الأدب والفن, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.