المحامي ادوار حشوة : هل يضرب رياض سيف بيده على الطاولة؟!

كان عدد من دعي الى الرياض تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي بتكليف السعودية لتوحيد  المعارضة السياسية لانتاج وفد تفاوضي كخطوة نحو تنفيذ القرار الدولي 2254 والانتقال السياسي للسلطة في سورية لايتجاوز خمسين شخصية سياسية تنتمي الى منصتي ا الائتلاف والتنسيق مع عدد من المستنقلين اختارتهم السعودية على عجل.
رتبت المخابرات السعودية عملية انتخاب صورية لاسباغ الديمقراطية على اختيارها لرياض حجاب الذي حصل على 34 صوتا في حين حصل احمد الجربا على 8 اصوات ووجدت اوراق بيضاء ! اذا راجعنا اسماء الحاضرين يومئذ فسوف نجد ان من بقي منهم في الهيئة العليا للتفاوض هم اقل من النصف لان النصف الاخر غادر محتجا وتولى حجاب بتعيين عدد من سكريتريته بديلا عنهم ولا هم في المعارضة ولا تاريخ يشفع لهم بهذه الصفة .
في التحليل السياسي فان الاصوات التي اعطيت لرياض حجاب بامر من السعودية وقطر وتركيا لم تعد موجودة وفقد الرجل المشروعية في الاستمرار .
مع كل ذلك لو دعا رياض حجاب الى جولة انتخابية بمن حضر فانه سيهزم لانه لم يعد مقبولا كمفاوض فاشل لم يحقق اي تقدم في المفاوضات غير مجاراة النظام في تعطيلها.
اخطر ما في هذا الوضع هو تقديم رياض حجاب ليس كمفاوض ولكن كبديل في المرحلة الانتقالية وهي الكارثة التي يراد فرضها على السورين تحت عنوان انكم لم تتفقوا على بديل.! لذلك يجب على من تبقى من اعضاء في الهيئة العليا ان يطالبوا بجولة انتخابات جديدة يدعى اليها كل من غادر ها اوتم تطفيشه منها او احتج على ممارسات حجاب وبطانته ومن يموله .
في هذا السياق لابد من رجل في الائتلاف ا وفي هيئة التنسيق او معا ان يضرب بيده على الطاولة ويقول لا كفى …. فيكون للاستقلال السوري عن الخارج معنى وحضور. فهل يضرب رياض سيف بيده على الطاولة اولاً؟
هذا هو السؤال وللحديث بقية 10- 7-2017

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.