فيديو: العثور على جثث خمسة من مختطفي معلولا ووصولهم لدمشق باب توما

نشر موقع النشرة اللبناني كيفية العثور على جثث شبّان معلولا الخمسة المختطفين من قبل الأمن اللبناني وتم رفع السؤال حول من قتلهم, حيث تلقى بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام منذ أيام اتصالا من جهاز الأمن العام اللبناني تبلّغ فيه أن رفات خمسة شبان من أبناء معلولا السورية موجودة في لبنان، وذلك بعد ان اختطفوا من بلدتهم في العام 2013 على يد المجموعات المسلحة التي هاجمتهم. .. وبدأت قصة العثور على الضحايا في نهاية العام الماضي عندما استطاع الأمن العام الوصول الى عدد من الجثث في الجرود القريبة من عرسال. وتشير المصادر الى أن “الظن بداية كان أن هذه الجثث تعود للعسكريين اللبنانيين المختطفين لدى تنظيم داعش الارهابي، يومها طُلب من أهالي العسكريين إجراء فحوص الحمض النووي، ليتبيّن بعدها أن الجثث ليست لهم …بعد ذلك كان لا بد من البحث عن هوية الجثث, ما دفع بالأمن العام الى طلب اجراء فحوصات الحمض النووي من قبل عدد كبير ممن فقدوا أبناءهم أو اقاربهم، في لبنان و سوريا ، ليتبين اخيرا أن خمسة من هذه الجثث تعود لشبّان معلولا، وهم: جهاد تعلب وهو شقيق الراهب المخلّصي الأب طلال تعلب، وابن شقيقته شادي تعلب، غسان شنيص، عاطف قلوما وهو شقيق الراهب المخلّصي الأب مكاريوس قلوما، وداوود ميلانة .. ولكن مخطوفي معلولا هم ستة, وبالتالي نعمل لمعرفة مصير السادس على أمل ان يكون حيا. (شاهد فيديو وصول الحثامين الخمسة الى باب توما)

من جهتها تعبّر رئيسة دير “مار يعقوب المقطّع” في سوريا الأم أنييس عن فخرها وفخر اهل معلولا بشهداء البلدة الذين استشهدوا دفاعا عن إيمانهم، وقطّعت اوصالهم بسبب انتمائهم، مشيرة الى أن هذا الامر يؤشر لمرحلة خطرة وصلت اليها الأحداث في سوريا. وتضيف في حديث لـ”النشرة”: “الاستشهاد رغم مرارة ما يمر به الشهيد قبل استشهاده، هو مسحة من الجلالة والتسامي لانه قبل كل شيء يتألم كي لا ينكر ايمانه”.

تعبّر الأم أنييس عن حالة تململ يعيشها أهل معلولا، اذ لا يمكن بحسب رأيها إلقاء التهمة على جبهة “النصرة” وتنظيم “داعش”، فمن اختطف الشبان هم سوريون معروفون كانوا بيوم من الأيام جيران معلولا وقد يعودوا الى بيوتهم بشكل طبيعي في المستقبل. وتقول: “نحن نعلم من اختطف الأهالي، واذا لم نواجه هذه الحقيقة المُرّة فلن تنجح المصالحة، لان التصالح يقوم على الحقيقة والشفافية، والتسامح يقوم على الاعتراف”، مشيرة الى ان هذا جرح لا يتحدث عنه اهل قرية معلولا.

يظن عبدو حداد أن في الجزء الثاني من العام 2014 تم اعدام الشبان، لأن الاتصال انقطع بهم نهائيا في تلك الفترة، كاشفا أن تقرير الطبيب الشرعي الذي يصدر اليوم سيتحدث عن توقيت الوفاة وطريقة الاعدام.

إلى ذلك علمت “النشرة” أن الشبّان الخمسة تعرضوا لأبشع انواع التنكيل، فقُطِّعت أجسادهم وتشوّهت، ولعل حديث والدة أحد الشهداء عندما قالت “أتمنى أن لا يكونوا قد قُطعوا وهم احياء” كاف للدلالة على حجم الألم، ولكن في معلولا لا يمكن الحديث عن شهداء وفقط، فأهل المدينة يتحدثون عن قديسين تطوبوا لدفاعهم عن دينهم وأهلهم، قديسون سيعودون اليوم الى أرضهم التي استشهدوا من أجلها.

About أديب الأديب

كاتب سوري ثائر ضد كل القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية والاسرية الموروثة بالمجتمعات العربية الشرق اوسطية
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.