طوال عمري وأنا أقرأ عن الرجال الصالحين والقديسين والقديسات وكان كل فكري أنهم ماتوا منذ أن مات(دون كيشوت) وانتهى عصر الفرسان وأخلاق الفرسان وانقطعت أخبار أولئك الشجعان وأصبحوا يعيشون فقط في ذاكرة القصص الخيالية والفانتازية حين نحكي للأطفال عن الماضي ليتحسروا على الزمن الجميل, لأول مرة في حياتي أشاهد ملح الأرض على أرض الواقع فلطالما كنت أحن لتذوق طعمه الذي فعلا يختلف عن ملح مائدة الطعام, لأول مرة ألامس القديسين والقديسات كما تلامس الغيوم سطح الأرض ولكن هذه المرة بدون ضباب ولا غبار المنخفضات الجوية الخماسينية, رأيتهم بأم عيني في قرية السماكية في محافظة الكرك, وطوال عمري وأنا أسمع عن رجال محبين للثقافة وللأدب وعاداتهم وتقاليدهم أوروبية حتى شاهدت(عيد بوالصه)-(أبومايكل), حين تختلط بهذا الرجل تشعر أولا بفجوة كبيرة بينك وبين هذا الرجل ومن ثم تُؤمن بصدق نواياه وتشعر بأن هنالك شيء في العالم اسمه النظام والترتيب والأتيكيت الذي تطيق عنه صبرا لسبب وجيه وهو أننا جميعا نكره النظام والترتيب ليس لأننا فوضويين ولكن لأننا نشعر بأن النظام والترتيب جزء من السلطة التي نحب التخلص منها, طبعا سمعت كثيرا عن الأتيكيت ولكنني لم أشاهده ولم أتعلمه إلا من عيد بوالصه أبو مايكل, وكلمة أتعلمه فيها كثير من المبالغة فأنا في أغلب المواقع فوضوي ولكن ليس بزيادة عن اللزوم وإنما بحياتي فوضه ولا أستطيع تعلم الترتيب في يوم ويومين, الأتكيت عنده يبدأ من عتبة باب المنزل حتى طريقة وضع بيض الدجاج في المقلاة حتى قصة شعر رأسه وطريقة تنظيف أسنانه وغرفة النوم, أبو مايكل رجل مهذب كل شيء يفعله بوقته ولكل شيء وقته ولا يخلط المفاهيم ببعضها ولا المصطلحات, النظام جزء من حياته في البيت إلى درجة أنه يشعرك وكأنك في سجن صغير من كثرة الأبواب والأقفال فأينما وجهت وجهك تجد بابا وقفلا, رجل لا يحب أن يطلع الناس على خصوصياته بشكل كبير, وحين يغادر منزله يأخذ معه أتيكيته إلى الشوارع وبيوت الجيران.. كل شيء له أنيق ومرتب وحسب الأصول, كل شيء له نظام وترتيب وساعة وقت ولو تحدثت عن منزله المكون من طابقين لساعتين فلن أستطيع أن أصف كل ما شعرت به, ولكن يكفيني أنني شاهدت النظام والترتيب والأتيكيت لأول مرة بحياتي لدرجة إحساسي بالخوف. يعني بصراحه برستيجه فوق طاقتي لدرجة أنني شعرتُ بالتعب,وفي بعض المواقع مشيت على رؤوس أصابع قدمي لكي لا أتسبب بشيء يخربط برستيج هذا الرجل أو أن أفعل شيئا مخالفا للأنظمة واللوائح والإرشادات والتعليمات.
وهذه أيضا أول مرة لي بحياتي أدخل فيها مدينة الكرك في جنوب الأردن, وأيضا هذه أول مرة لي بحياتي أشاهد فيها أخلاق الفرسان منذ أن انقطعت أخبارهم في أواخر القرون الوسطى, السماكية قرية أردنية في الكرك صغيرة جدا ولكن فيها المحبة بما يكفي مدينة كبيرة مثل بكين الصينية أو واشنطون الأمريكية, قرية فيها 5 خمسة شوارع وقلوب محبة تتسع لأربع أو خمس جمهوريات في العالم, ولكن كيف عرفتُ ذلك؟: لنعد إلى حيث بدأنا من القديسين ..الطريقة سهلة جدا, قبل أن أرى أبونا (أيهم زيادين) عرفت أنه ينفق دخله بالكامل على إطعام الفقراء واللاجئين السوريين والعراقيين والفقراء الأردنيين, لدرجة أنه يستدين من الدكاكين ويعطي الفقراء والمشحرين والكادحين, إنه شاب بمقتبل العمر من المفترض به أن يتمتع هو وزوجته القديسة برواتبهم الشهرية ويذهبوا في سفريات خارجية سياحية ليشاهدوا العالم, من المفترض بهم أن يهتموا بأنفسهم وأن يحلموا بالسياحة يعني بعبارة أخرى(لازم يعيشوا حياتهم) حتى سن الشيخوخة وبعد ذلك يصبحوا قديسين, بعد أن يشبعوا من الكيف والانبساط, من المفترض به أن يضع رجلا على رجل في شوارع باريس ويستمتع وهو يشاهد خيوط الدخان تنبعثُ من فمه العطر وأن يشرب ويستلذ بشبابه ولكنهم بدل أن يشاهدوا هو وزوجته ملذات الحياة يأتيهم العالم الفقير إلى باب منزلهم فلا يسمح لهم الفقراء في نهاية الشهر بأن يستمتعوا برواتبهم في خليج العقبة أو فنادق البحر الميت فيمنحونهم من رواتبهم الشهرية غير مبالين بحياتهم وشبابهم, أناس بجد لم أرَ مثلهم, وحقيقة أنني سمعت عن القديسين وقرأت عنهم ولكن هذه أول مرة لي بحياتي أشاهد فيها القديسين وأصافحهم يدا بيد, ومن المعروف جيدا أن ظاهرة القديسين تأتي على الأغلب بعد سن متأخرة حين تذهب الصحة ويذهب معها الشباب, ولكن هنا شيء مختلف تماما, في السماكية القديسون بعمر ال25-26- سنة وهذه ظاهرة مهمة, الشباب دوما لديهم الرغبة الجامحة بإنفاق المال على الملذات والمشروبات وحب السفر ومشاهدة العالم الآخر, وأقصد هنا السفريات الخارجية نحو بلدان أخرى مثل مصر والأهرامات, فأبونا أيهم هوايته إنفاق راتبه الشهري على العطشى والثكلى والأرامل وثقيلي الأحمال, تشعر حينما تلامس يدك يده بأنك تريد أن تضع اصابع يديك في فمك لتتذوق طعم ملح الأرض..تشعر وكأنك تلامس تلاميذ المسيح الذي قال: تعالوا إلي يا ثقيلي الأحمال وأنا أريحكم, وهذا ما يحصل حينما يأتي آخر الشهر ويتجمع الفقراء حول الكنيسة لينفق عليهم أبونا راتبه الشهري هو والقس الإيطالي الآخر والذي تقع كنيسته بجوار الكنيسة التي يقيم فيها أبونا أيهم زيادين.
ومن بداية وصولي التقيت بعادل نصراوين أبو علاء الذي فرح جدا بمشاهدتي وجها لوجه وأخذني في جولة عبر القرية لرؤية كافة معالمها واستمتعت معه بالإفطار بمنزله الجميل على أطراف القرية, بعد ذلك اتصل بي الأستاذ (بشير العوابده) الذي أكد لي أنه أعد وليمة خاصة تليق بمقامي في منزله, كنت أظنُ حقيقة أنني ذاهب إلى تناول الطعام, ولكن فوجئت بعد الطعام بجلسة ممتعة لم أجلس مثلها منذ ربع قرنٍ على الأقل, تجمع الأهل وبدأنا نتحدث عن هموم العالم العربي والعادات والتقاليد والشعر وكافة الفنون الأدبية, وشعرت أنني في صالون ثقافي وليس بمنزلٍ أتناول به المنسف الكركي لأول مرة بحياتي, جلسنا لساعتين جلسة لن أنساها ما حييت وسأبقى عاجزا عن تقديم الشكر للأستاذ بشير ولأمه وأبيه وزوجة أخيه وأخيه وأخواته, شعرت أثناء الجلسة أنني اعرفهم ويعرفونني منذ عشرات السنين.
حين دخلت القرية شعرتُ وكأني أدخل عاصمة أوروبية, كل شيء مختلف عن ما شاهدته في القرى الأردنية
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
فيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حر#مسيحيو_المشرق و(الخيارات المرة )!!!:
Published by:مفكر حرهادي العامري واوهام المدمنين
Published by:علي الكاشالكفاءة
Published by:عصمت شاهين دو سكيأفكار شاردة من هنا وهناك/40
Published by:مفكر حرالعهد الجديد و سفر التكوين والخليقة
Published by:صباح ابراهيمحرب #اسرائيل مع #حماس دينية ام سياسية ؟
Published by:صباح ابراهيمعن الفنان السوري #فؤاد_غازي: أخدوه ع الشام و"خيسوه"، الله "يخيّس" آخرتهم.
Published by:مفكر حرمن تلفيقات الفقهاء وأكاذيب المفسرين
Published by:صباح ابراهيمنبوءة_اشعياء وحرب #اسرائيل وحماس
Published by:صباح ابراهيمشيعة #العراق وأزمة المواطنة
Published by:علي الكاش** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هلوسات د. سمير غطاس حول أرض الموعد وهيكل سليمان … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السنديالطفل اليانع
Published by:آدم دانيال هومهالعراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- س . السندي on سيناريوهات الحرب بين #حماس و #إسرائيل.
- س . السندي on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- الأب بولس فلوح on رواية الغريب وضياع الهويه