أحوال العراق .. بين نوري السعيد ونوري التعيس

ترجمة لمقال منشور بتاريخ ت2 من عام 1957 العدد 426 من مجلة بريطانية ؟
THE READER’S DIGEST
هناك بلد عربي في الشرق الاوسط لا يسبب القلق للعالم ويسانده الغرب بقوة ولا تشكل التيارات الاشتراكية فيه تهديداً له ، هذا البلد تحت التطوير ويعتمد في تطوير نفسه على امواله ومصادره الخاصة وكل ما يطلبه هو النصيحة والمساعدة التقنية ، هذا البلد هو العراق ألارض التي يمر بها نهري دجلة والفرات ؟

قبل سبع سنوات كان الجزء الأعظم من أراضي العراق عبارة عن صحراء ، وثلثي سكانه يعملون تحت سيطرة وتحكم قوى اقطاعية , يعيشون في بيوت طينية ويعانون من امراض كثيرة مثل الملاريا, التراخوما و الإسهال ، والحال في المدن ليس بأفضل كثيراً.

العراق اليوم بمستوى معيشي يرتفع بصورة واضحة ، مشاريع ضخمة مثل مشاريع السيطرة على الفيضان وانتاج الغذاء والطاقة و الحد من الهجرة بتحسين الواقع الريفي وإستصلاح الاراضي واضحة للعيان ؟

قبل عدة أشهر افتتح الملك الشاب فيصل الثاني سداً كبيراً على نهر الفرات في لواء الحلة مخططاً له ان يوفر المياه ل148000 هكتارا من الاراضي القاحلة وجعلها صالحة للزراعة , كما قام الملك الشاب بتوزيع 40 هكتارا من الاراضي المستفيدة من المشروع على المزارعين الذين يبلغ عددهم 2000 مزارع.

في الاسبوع نفسه سافر الملك الشاب إلى الموصل لافتتاح مصنع الغزل و النسيج الذي كلف بناءه 4 مليون باوند .

في بغداد ترى الجرارات تسير في الطرق الطينية من اجل شق طرق جديدة معبدة كتحضيرات لخطة بناء 1250 وحدة سكنية ؟

تم بناء جسرين كبيرين على نهر دجلة بكلفة 1.500.000 باوند ، كما تم بناء سد على نهر دجلة في لواء سامراء بكلفة 14 مليون باوند و الذي سيضع حداً لتهديدات الفيضان لمدينة بغداد ومدن جنوب العراق.
ضمن خطة اعمار العراق التي تتضمن بناء 400.000 منزل ، تم بناء 25.000 كما تم تخصيص 5 مليون باوند لتحسين الواقع الصحي فتم شراء 1000 سرير لمستشفيات بغداد وتمت المباشرة ببناء 50 مستشفى في عموم العراق ، 250 مدرسة جديدة تم بناءها وافتتاحها وباشر الطلاب بالدراسة فيها خلال ال7 سنوات الماضي

الرجل الأقوى في العراق هو (نوري السعيد) رئيس الوزراء لعدة مرات هو الواضع والمخطط الفعلي لخطة اعمار العراق ؟

النفط العراقي كان محتكرا من قبل الشركات الاجنبية حرص نوري السعيد على ان يحصل العراق على اتفاق مع الشركات مشابه لإتفاق المملكة العربية السعودية والذي يقضي بحصول البلد على 50% من فوائد النفط و تم له ذلك في العام 1952 ؟

يقول نوري السعيد “انه سيكون حريصاً على ان لا تتحول أموال النفط العراقي الى سيارات كاديلاك بيد الإقطاعيين كما هو الحال للامراء في السعودية”

فتم تخصيص الاموال العراقية لمشاريع تنموية عملاقة ضمن خطط استراتيجية تتضمن تخصيص 70% من واردات العراق لانجاز مشاريع طويلة الأمد و 30% لمشاريع حالية ، مجلس الاعمار العراقي الذي يرأسه نوري السعيد يضم في عضويته 10 اعضاء مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة بينهما مستشاران اجنبيان أحدهما بريطاني و الآخر أمريكي ؟

العراق الذي استدان من البنك الدولي 12.800.000 دولار للبدء بمشاريع الاعمار سدد ما عليه من ديون خلال عامين فقط ، وهو اليوم غير مدين بالأموال لأي جهة وشبه مكتفياً ذاتياً علماً ان السعودية التي تنتج اكثر من انتاجه من النفط لا وجود لمشاريع اعمار ضخمة على أراضيها وقد استدانت من الولايات المتحدة 50 مليون دولار ؟

أما العراق في عهد نوري التعيس واللعين فمعروف لكل عراقي شريف ؟

About سرسبيندار السندي

مواطن يعيش على رحيق الحقيقة والحرية ؟
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.