ألأيزيديين كما عرفتهم عن قرب … شهادة لله والتأريخ

المقدمة

أستطيع أن أجزم أن خميرة الايزيديين والمسيحيين هى واحدة ولا أقول أصولهم ، ولترافق ابادتهم غالباً مع إبادة المسيحيين .

المدخل

تكفي المقارنة بين الكوردي المسلم والكوردي الإيزيدي اليوم ليستكشف العاقل والمنصف البون الشاسع ما بين خُلُقِ وسُلوكِ الاثنين ، ولا أقصد هنا التعميم مطلقاً لان في تعميم الحكم كما يقول الفيلسوف سقراط هو قمة الكفر والخطيئة ؟

الموضوع

من السهولة بمكان أن يحكم من يعيش في مدينة لفترة طويلة على من يعيشون فيها ، وتكفي سجلات المحاكم والسجون في المدن التي عشت فيها (الموصل ودهوك) لتتوضح الرؤية وحسب نظرية أينشتاين النسبية ، لنكتشف أنه لا مجال للمقارنة بين الكوردالايزيديين والكورد المسلمين وحتى العرب، وقد عرفت الكثير منهم عن قُرْب أثناء خدمتي المدنية العسكرية الطّويلة ، وحتى مسؤولين كبار قريبين كالراحل الشيخ فاروقوغيرهم ؟

وللامانة التاريخية أن العرب (سواء عرب العراق (المناذرة) أو عرب سوريا (الغساسنة) كانو هم أيضاً أول ضحايا غدر الغزاة الاعراب بعد أن إشتد ساعدهم لكونهم مسيحيين في غالبيتهم ولرفضهم بعد ذالك سلوكهم الهمجي والإجرامي ؟

وتزكيتي لطيبة الأخوة الايزيديين ليس منّة بل هى واقع عراقي محسوس وتاريخ ملموس كما يقال ، كما بان غدر جحوش الكورد بأهلهم وإخوانهم في الكثير من الفرمانات واضحة لكل ذي بصر وبصيرة كما غدر الترك والفرس والاعراب بهم وبغيرهم على مر التاريخ ؟

وأخيراً …؟

أرى أن مايجري اليوم في المنطقة والعالم ليس فقط غربلة للحكومات العنصرية والطغاة ، بل هى أيضاً غربلة لكل القيم والأديان والهويات والقوميات ، لتبيان الغث من السمين في عالم تجتاحه الفوضى الخير خلاقة باسم ألله والدين ، سلام ؟

سرسبيندار السندي

About سرسبيندار السندي

مواطن يعيش على رحيق الحقيقة والحرية ؟
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

2 Responses to ألأيزيديين كما عرفتهم عن قرب … شهادة لله والتأريخ

  1. هیوا صالح says:

    الایزییین هم اكراد اصلاء لیس لهم لاقە لا بالعرب و لا بالمسیحیین هذا ما اكده مؤرخیین العری م امثال سعید دیوچی الحسنین و وغیرهم

  2. س . السندي says:

    ١: شكراً لمداخلتك ياعزيزي هيوا صالح ؟

    ٢: أنا لم أقل انهم ليسوا أكراد أو هم مسيحيين ، بل قلت أن خميرتهم واحدة (أي طيبتهم وخلقهم وسلوكهم) وذكرت المقارنة والتي ليست بخافية على كل ذي بصر وبصيرة وضمير ؟

    ٣: وأخيراً …؟
    تبقى الانسانية هى دين كل إنسان يدعي أنه يعبد ألله ، فدجال من يدعي عبادته وطاعته وفي نفس الوقت يحلل دم من خلقهم ، سلام ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.