العلمانية لا تعني الحاد

هناك من يسبني قائلا لعنة الله عليكم يا علمانيين و هناك ايضا من يسبني حين يسب الإيمان بالله .. و يقول ان المؤمنين كذا و كذا …احيانا بسوقية مقرفة..
العلمانية لا تعني الحاد و الأهم هي لا تعني سوقية و قلة أدب و تطاول على معتقدات الآخرين و مسبة أشيائهم المقدسة و ما يعبدون ..
العلمانية لا تعني الحاد فاغلب المسيحيين المتدينين في الغرب بل كلهم اليوم علمانيين حيث متولي أمور دينهم لا نراه في المحافل السياسية و لا دور سياسي له.. بل هو يرفض هذا لانه مبدأ .. مشكلتنا مع الدين الاسلامي هي انهم يرفضون هذا الفصل, و يرفضون ان يبقى الدين في مكانه الروحي النظيف المقدس..و حتى انهم يسبون و يعتدون على كل من لا يقتنع بدينهم و لا يحترمون الاخر, ولا حرية الآخر, ولا حتى حرية بعض من هنا فيهم الكثيرين من السوقيين و الشاتمين الذين هم يفضحون ذاتهم و عقليتهم العنيفة ،
و لكن في مجتمعنا و بالمقابل هناك بعض الملحدين العلمانيين ايضا سوقيين جدا و غير متحضرين و غير ديمقراطيين أبدا يعتدون على حرية غيرهم و يعتدون على حرية المعتقدات التي من ضمنها الايمان .. من هنا نحن امام ظاهرة تلخص قلة تمكين مجتمعاتنا بالديمقراطية و ممارساتها و اُسلوب الحوار الذي لا يكفي ان يكون مضمونه علماني. الديمقراطية مبنية على احترام الاختلاف ضمن قوانين و ضوابط غير معتمدة قط في مجتمعاتنا و هذا ليس مسالة السلطة فقط .. كذلك الديمقراطية اساسها الشعور بالندية و التساوي مع الاخر و بالتالي تؤدي للعلمانية و للا عنصرية و لنبذ اي نوع من انواع التمييز ..
حتى الغرب في أماكن عديدة متناقض فهناك ممارسات له تظهر انه ضمنيا يرفض الندية و هناك بعض الناس عنصريين في الغرب و يتشابهون بهذا مع اصحاب العقليات الاسلامية خصوصا عندما ترفض تلك العقليات الحرية و الندية بين البشر التامة ..
بالتالي دور الاديان اليوم و المؤسسات المعنية بالعمل الاجتماعي و المدارس العلمانية و مناهج التعليم في كل مكان ان تفسر للمجتمعات منذ الطفولة مسالة الندية و بان المؤمن و الغير مؤمن متساويان في الدنيا و اما عند الله فهذا شأن الله هو وحده يعلم ما في الصدور..

About لمى الأتاسي

كاتب سورية ليبرالية معارضة لنظام الاسد الاستبدادي تعيش في المنفى بفرنسا
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

One Response to العلمانية لا تعني الحاد

  1. jamal says:

    hom alislamiyine ya3rifone ma hia al3ilmania lakin la yoridoone cho3oob ta3raf ,ifasaroha bikofr hatta yabta3id nass 3an fahmiha

Leave a Reply