أزمة حقيقية في مجتمعنا السوري: الخلط المدهش بين الدين والسلاح والسياسة

هناك أزمة حقيقية في مجتمعنا السوري تظهر بتناقضات خطيرة فيما يخص التعامل مع مفهوم الحريات و العلمانية و الديمقراطية و نلاحظ يوميا التناقضات التالية:
– انخراط رجال الدين بالعمل السياسي و التنظيمات الحزبية من كل الاديان بينما هم مكانهم في العمل الاجتماعي و دعوة الناس لاصلاح ذاتهم و قيمهم و ليس للتدخل بشؤون السلطة و الحكم و السياسة.. هذا الخلط معتادين عليه من الاسلاميين و لكن يجب ان نرفضه رفضا باتا من العلمانيين اي المقرين بضرورة فصل الدين عن السياسة عليهم ان يرفضوا القبول بمشاركة اي رجل دين..
– كذلك حال العسكريين المنخرطين بالعمل السياسي المطالبين بالديمقراطية .. هذا ايضا يناقض أسس الديمقراطية المبنية على فصل السلطات الثلاث بالتالي الضابط لا يجوز ان يتدخل بالسياسة ، هو ينفذ القرار السياسي فقط لانه ممتهن العسكرة و الدفاع عن الوطن فقط
و الا فهو كصدام حسين و كحافظ أسد و ككل انقلابي عسكري ديكتاتور .. ان نرى هذا الخلط المدهش بين الدين و السلاح و السياسة في أنظمة ديكتاتورية لا تتدعي المناداة بقيم الديمقراطية هذا امر معهود في العالم الثالث اما ان تتبناه ثورات تنادي بالديمقراطية و تضيف اليها العلمانية هذا غير منطقي.. و مجمل تلك التناقضات هي أسباب الفشل الذريع ..الحرية لا تعني فوضى و ما يجري ليس ثورة بل فوضى بلا قيم حقيقية
.. العلمانية ليست ازدراء أديان بل احترام قدسيتها و وهبتها و المتحدث بالله لنا ان نعلم من أين يصرف و يقتات و يستأجر بيته و ليحدثنا بالله فقط لا بطموحاته السلطوية مستعملا اسم الله .. فليحترم قدسية ايماننا و يبعده عن السياسة و المال و الصراعات الحزبية التنافسية.. انه المفروض فوق الشبهات..
و الا فهو منافق و من هنا يأتي كره الناس و احتقارها لرجال الدين..
بابا الفاتيكان محترم لانه يحترم نفسه و لا يقحم نفسه بالاجتماعات السياسية الدولية .. يعطي نصائح بود.. فليقتدي به كل من يريد تفسير الاديان و ليتجنبوا بحديثهم الكلام عن السلطة و الحكم و السياسة و الثورات السياسية.. ليردعوا اخلاق الناس اجتماعيا و يطمئنوهم عن رحمة الله و محبته للبشر ..

About لمى الأتاسي

كاتب سورية ليبرالية معارضة لنظام الاسد الاستبدادي تعيش في المنفى بفرنسا
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.