باسل غطاس عاد بخفي حنين

اعطيت صوتي للقائمة المشتركة رغم قناعتي بان تشكيلها من متناقضات فكرية وسياسية هو خطأ سياسي وفكري…أشبه بمن يرتق ثوبا مهلهلا.. وسبب تصويطي للقائمة المشتركة كان بناء على طلب مباشر وشخصي من رئيس القائمة السيد ايمن عودة.. واوقفت نقدي للقائمة…
يتضح يوما بعد يوم ان تشكيل القائمة كان خطأ سياسيا استراتيجيا. ليس مهما انها حصلت على نسبة اصوات أكثر واعضاء أكثر.. الموضوع لا يقاس بالعدد او بالوزن او بالأمتار.
اليوم مع تصرفات عضو القائمة وعضو الكنيست الاسرائيلي الصهيوني غصبا عن أنفه.. باسل غطاس الذي غضب بلقاء في راديو اسرائيل عشية الانتخابات حين استعملت في حواري تعبير “الجماهير العربية في اسرائيل “، فقاطعني بصراخ “انا لست اسرائيليا”… وهدد بمغادرة الراديو (ربما الى قطر؟)اذا واصلت الحديث.. طبعا فهمت متأخرا انه محق لأنه من الجماهير العربية في قطر…
لا يهمني تصرفه الأخير حول البيليفونات .. هذا الأمر لا يشغلني .. ولا ارى به بطولة.. بل نقضا للنهج السياسي للقائمة المشتركة التي اصبحت حالها مثل حالة الاسكافي بالقصة التالية:
عاد بخفي حنين
ساوم أحد الأعراب حنيناً الإسكافي على خفين ،ولكنه لم يشترهما بعد جدل طويل ، فغاظ حنيناً جدل الأعرابي ، فقام وعلّق أحد الخفين في طريق الأعرابي ، ثم سار وطرح الآخر في مكان آخر في طريقه ، وكمن له . فلما مر الأعرابي ورأى أحد الخفين قال : ما أشبه هذا بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته ، فتقدّم ورأى الثاني مطروحاً ، فندم على تركه الأول ،
فنزل وعقل راحلته ، ورجع إلى الأول ، فذهب حنين براحلته ، ورجع حنين وليس معه إلا الخفان ، فقال له قومه : ما الذي جئت به من سفرك ؟فقال : جئت بخفي حنين. وهكذا سيرجعون من المفاوضات بخفي حنين حتى لو سموها قائمة مشتركة. لا شيء مشترك فيها الا الخفين!!
ليرحم الله القائمة .. جريمتكم انكم أنقذتم التجمع من الذوبان والاختفاء.. هل باستطاعتكم تبرير تصرفات غطاس؟ لا تقولوا لي تصرفات وطنية؟
لا تهينوا الوطنيين!!
هذه وطنية الدولارات لا تخدم أي هدف فلسطيني. معلمة عزمي بشارة “غادر وطنه قسرا” .. الى عاصمة العروبة قطر..
حان الوقت لعودة الوعي .. وسأختار منذ اليوم عدم التصويت وادعو للمقاطعة سياسيا واعلاميا .. القوائم الانتخابية لم تعد تنفع الا من يصل للمقعد البرلماني.. وانا لست عامل سخرة لإيصال أي قفا لمقعد برلماني، ليدعي انه يمثل الجماهير العربية.. غياب مثل هذا التمثيل ربحه أكبر واجدى !!
nabiloudeh@gmail.com

About نبيل عودة

نبذة عن سيرة الكاتب نبيل عودة نبيل عودة - ولدت في مدينة الناصرة (فلسطين 48) عام 1947. درست سنتين هندسة ميكانيكيات ، ثم انتقلت لدرسة الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو . أكتب وأنشر القصص منذ عام1962. عانيت من حرماني من الحصول على عمل وظيفي في التعليم مثلا، في فترة سيطرة الحكم العسكري الاسرائيلي على المجتمع العربي في اسرائيل. اضطررت للعمل في مهنة الحدادة ( الصناعات المعدنية الثقيلة) 35 سنة ، منها 30 سنة كمدير عمل ومديرا للإنتاج...وواصلت الكتابة الأدبية والفكرية، ثم النقد الأدبي والمقالة السياسية. تركت عملي اثر إصابة عمل مطلع العام 2000 ..حيث عملت نائبا لرئيس تحرير صحيفة " الاهالي "مع الشاعر، المفكر والاعلامي البارز سالم جبران (من شعراء المقاومة). وكانت تجربة صحفية مثيرة وثرية بكل المقاييس ، بالنسبة لي كانت جامعتي الاعلامية الهامة التي اثرتني فكريا وثقافيا واعلاميا واثرت لغتي الصحفية وقدراتي التعبيرية واللغوية . شاركت سالم جبران باصدار وتحرير مجلة "المستقبل" الثقافية الفكرية، منذ تشرين اول 2010 استلمت رئاسة تحرير جريدة " المساء" اليومية، أحرر الآن صحيفة يومية "عرب بوست". منشوراتي : 1- نهاية الزمن العاقر (قصص عن انتفاضة الحجارة) 1988 2-يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها ( بانوراما قصصية فلسطينية ) 1990 3-حازم يعود هذا المساء - حكاية سيزيف الفلسطيني (رواية) 1994 4 – المستحيل ( رواية ) 1995 5- الملح الفاسد ( مسرحية )2001 6 – بين نقد الفكر وفكر النقد ( نقد ادبي وفكري ) 2001 7 – امرأة بالطرف الآخر ( رواية ) 2001 8- الانطلاقة ( نقد ادبي ومراجعات ثقافية )2002 9 – الشيطان الذي في نفسي ( يشمل ثلاث مجموعات قصصية ) 2002 10- نبيل عودة يروي قصص الديوك (دار انهار) كتاب الكتروني في الانترنت 11- انتفاضة – مجموعة قصص – (اتحاد كتاب الانترنت المغاربية) كتاب الكتروني في الانترنت ومئات كثيرة من الأعمال القصصية والمقالات والنقد التي لم تجمع بكتب بعد ، لأسباب تتعلق اساسا بغياب دار للنشر، تأخذ على عاتقها الطباعة والتوزيع.
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.