حكايات ازهرية..

عندما اتت الحملة الفرنسية الى مصر عام 1798م..ومعها علماء فرنسيين فى اغلب فروع العلوم ..وطلبوا مقابلة علماء مصريين لتبادل المعارف.. والوقوف على مستجدات تطور العلوم ولم يكن من علماء مصريين اﻻ علماء اﻻزهر ..وكان العثمانيين يحكمون مصر من ثلاثة قرون ..وما حدث ان علماء الحملة الفرنسية اخذوا يستعرضون ماحققه العلم فى مجاﻻت الفيزياء والكمياء..فشاهد اﻻزهريون مايشبه السحر نتيجة تجارب الفيزياء والتفاعلات الكميائية ..فاخذت الحماسة والعزة بالنفس احد علماء مصر وتوجه فى تحد بالحديث الى علماء الحملة متسائلا: اذا كان لديهم معرفة بعلم “اهل الخطوة “فتسائل الطرف الفرنسى عن طبيعة هذا العلم فانبرى العالم اﻻزهرى بالشرح عن “اهل الخطوة “الذين يملكون قدرات خارقة
منها مثلا ان الواحد منهم يمكنه فى اثناء صلاته للعشاء فى مكة ان يكون فى نفس الوقت واقفا يصلى احدى النوافل فى احد مساجد القاهرة ….
وبهت الفرنسيس..
هكذا كان اﻻنحطاط الثقافى والحضارى قد بلغ نهاية الشوط فى السقوط والتخلف والغياب عن العصر..وعن الحقائق البسيطه ..وكان هذا ما اضطر طموح المشروع العلوى الى اﻻتجاه الى اوروبا لبناء دولة عصرية….!!
حكايات ازهرية..

About سامح جميل رزق الله

سامح جميل رزق الله ليسانس اداب 1968 دكتوراه فى تاريخ مصر المعاصر 1978 كان يعمل مراجعا للمادة التاريخية بالهيئة العامة للكتاب .. واحيل للتقاعد 2008..
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.