الحر س القديم يحدث نفسه!!

edwarhachwaذكريات سياسية

ما ان تسلم الدكتور بشار الحكم والقى خطابه عن التحديث ورغبته في متنفس محدود, حتى دب الرعب في الرعيل الاول الباقي من أيا م والده وتسرب اليهم ان الرئيس يريد دورا للشباب حتى بداوا في تغيير معالم وجوههم, بعضهم لجأ الى عمليات تجميلية تبدد تجاعيد الوجه وبعضهم هجم على صبغات الشعر يغادر بها الشيب, كما ذهب بعضهم الى شراء شهادات الدكتوراه .
ارتفع سعر شهادات الدكتوراه مثلا دكتوراه ميرو في الأدب العربي من جامعة يرفان في ارمينيا من خمسة آلاف دولار الى عشرة آلاف, وارتفعت صبغة الشعر الاجنبية عدة أضعاف, وأطباء التجميل في لبنان ضاعفوا اجورهم للرجال القادمين من سورية . في هذا الموضوع كتبت مقالا في مجلة سوراقيا في لندن عن هولاء, وسميت منهم زهير مشارقه والامين القومي المساعد والقائمة تطول. يومها أرسل مشارقه للرىيس الاسد كتابا يشكوني ويطلب اعتقالي فأعيد اليه الكتاب للحفظ ففهم مشارقة ان اخرته اقتربت !!

…………..

ذكريات سياسية

كنت اشرب اركيلتي واكتب في زاوية مقهى شتوي خلف مكتبي وعادة لا احد يحاول الجلوس معي او الحديث حين اكتب !
فجاة جاء شخص وقال السلام عليكم ثم سألني باستفزاز هل تعرفني يا أستاذ ؟
قلت لا يسرني ان أعرفك
قال بالمختصر انت خربت بيتي
قلت: لأي سبب وكيف?
جلس قربي وقال : انت كتبت في جريدة المحرر العربي مقالا عن التعليم الجامعي تضررت منه شخصيا .
قلت: فعلا منذ ايام واستهجنت ان يعين طبيب بيطري عميدا لكلية طب الأسنان في حماة واستهجنت ان يقوم في كلية الطب البشري في جامعة تشرين طبيب بيطري بتدريس مادة التشريح .
قال – تماما أأنا الطبيب البيطري عميد طب الأسنان وبسببك نقلوني.
قلت – يا اخ انا سياسي ووطني اذا رايت عيبا في وطني املك الشجاعة على الصراخ وفي قضيتك التعيين ليس في المكان المناسب ولو كنت قد عينت عميدا لكلية الطب البيطري لما حركت ساكنا وقلت مستدركا لو كل واحد عين في غير اختصاصه سيكون خراب وفوضى وقلت مستدركا يا اخ انا محامي ما رأيك لو اجريت لك عملية الزاىدة الدودية؟ وربت على كتفه فانصرف

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.