المعجزة‎

marwanelshamiالمعجزة في الدين : هي تأييد من االله … لأنبياءه ودعمهم بين يدي منكرينهم ومناوئينهم لاظهاؤر صدق كلامهم وتفردهم وخصوصيتهم وبعد وفاتهم استمرت المعجزات على ايدي الاولياء والصادقين من عباد الله ؟ وجاءت المعجزة لغويا ً من الفعل اعجز : اي اقعد ومنه منطقة العجز وهي المنطقة التي يجلس ( يقعد) عليها الانسان. اي المعجزة تجعل الاخر عاجزا مقعدا من عظمتها وقوتها ومن المعجزات المذكورة في التاريخ قبل اكثر من الف عام ! قيام المسيح من الموت واحياءه لاليعازر ؟ وطيران سيدنا محمد الى بيت المقدس ليلا ممتطيا ظهر دابة .

والمعجزة حسب تعريف الشيخ ابن شرحبيل النجراني هي : إدِّعاء يقلد فية صاحب المعجزة قوة الطبيعة المجهولة آنذاك من القدرة على الخلق والقدرة على الاماتة والاحياء وانزال المطر وخلق العواصف . وتساند صاحب المعجزة في غرضه مجموعة من الصحب المقربين يشكلون معا ثلة تدعي الاستئثار بالمعرفة يختارون لانفسهم طقوساً ووليا سماويا خاصاً يَدَّعون الحديث باسمه وتطبيق رغائبه وارادته ويفرضونه بالتلقين والتكرار ومناوشة المكذِبين . واستمرت المعجزات الى الان وإن صارت بسيطة وساذجة فالطيران دون قوة واجنحة وإحياء الموتى لم يعد أحد يصدقها , وتقتصر المعجزات الان على قصص نثيث الزيوت ونز الدموع من التماثيل وروايات عن تيس يَحلب وظهور اشعة او برق مبهم في السماء

في الهند وفي ايامنا هذة ظهرت مياة تنبع من تحت قدم تمثال للسيدة مريم في احد المناطق المسيحية المضطهدة دوماً وانتعشت المنطقة من بعد جدب وجرت بين أ يدي الناس النقود من بيع ايقونات الهراء والصلبان للزوار المؤمنين .لكن احد المتعلمين اثبت لهم ان هذة المياة تأتي من عطب اصاب احد المجارير القريبة منها , فاجتمع القوم على المتعلم المسكين وتلاطموا بالايدي والارجل وبالطبع وصموه بالكفر والظلال ؟ وبقيت الناس تمسح بمياة المجارير رؤوسها وأياديها .

وكان اخر ما سمعت ظهور المسيح في جسد شخص ( درزي ) من ابناء محافظة السويداء ؟؟ ظهرت على جسدة جراح على شكل صلبان تشفى ثم تعاود .ونُشرت صور له ولجراحه المقدسة على النت .

ومن اشهر المعجزات القديمة اليهودية قصة موسى أمام فرعون . حين استدعى فرعون سحرته وحدثت منازلة واستعراض قوة بين موسى والسحرة . ويذكر- سفر الخروج – ان من بعث موسى واخية هارون ( وهارون هو من كان يحمل العصا السحرية حسب سفر الخروج ) هو الاله اليهودي يهوة وهو من أخبر عن نفسه أنه يهوه الى أبد الابدين :

3 :13 فقال موسى لله ها انا اتي الى بني اسرائيل و اقول لهم اله ابائكم ارسلني اليكم فاذا قالوا لي ما اسمه فماذا اقول لهم

3 :15 و قال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد و هذا ذكري الى دور فدور

وفي كل مرة كان يضرب يهوة الإله المصريين يعود هو نفسه ليشدد قلب فرعون ويغلظه لكي لا يسمح بهجرة اليهود ثم يضرب المصريين من جديد بمعجزة أخرى. ولا أدري ولا أحد يدري لماذا لم يُليِّن السيد يهوة قلب فرعون من المرة الاولى ويجنب مصر الضفادع والبعوض وموت الأبكار. الاغلب أنه كان الها يهودياً خاصا وكان يستعرض قوته على المصريين ويخيف اليهود ليوثقوا ايمانهم به اكثر ويعزز حلم موسى واخيه .

0 :20 و لكن شدد الرب قلب فرعون فلم يطلق بني اسرائيل

10 :27 و لكن شدد الرب قلب فرعون فلم يشا ان يطلقهم

وبعد اكثر من عشرة قرون أعيد لملمة وسرد حكايا الزمن الغابر وتصورات العقل البدائي , وجاء في ( القرأن الكريم) أن الله هو من أجرى المعجزة على أيدي الاخوين ( لاوي ) وأغفل ذِكر يهوة وجعل من موسى صاحب ومحرك العصا السحرية .. وافاض لاحقا الكتبة والمفسرون في الخيال الديني الأدبي قال ابن عباس والسدّي مثلاً : أن العصي والحبال التي أحضرها السحرة كانت حمل ثلاث مائة بعير وأعطوا وصفا مورفولوجيا لحية موسى فقالوا : كانت اذا فتحت فاها صار شدقها ثمانين ذراعا. واضعة فكها الأسفل على الأرض وفكها الأعلى على سور القصروقيل: كان سعة فمها أربعين ذراعا, فقصدت فرعون لتبلعه, فوثب من سريره فهرب منها واستغاث بموسى, فأخذها فإذا هي عصا كما كانت, قال و مات من خوف العصا خمسة وعشرون ألفا.

وآخر دعوانا أن الحمد لله على كل حال ..

About مروان الشامي

أنا مروان الشامي طبيب سوري مهتم بالمدنية والتحضر أعمل خارج سوريا حاليا
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.