ما حكم رقص وغناء النساء في الأفراح وغيرها من المناسبات؟

dancingstالجواب:
الحمد لله
إنَّ مما ابتليت به هذه الأمة و فُتنت به نساؤها نزع الحياء من كثير منهن..! ومن مظاهر هذا الافتتان أنواع الألبسة والعري والتفسخ وتقليد الفاسقات والماجنات من الفنانات والممثلات وغيرهن في الأزياء والموضات ..!! ومن ذلك تقليدهن في الرقص والغناء..!
ومما يؤسف له أن هذا الافتتان ومنه الرقص لم يسلم منه حتى المحافظات بل وبعض الصالحات فنسأل الله السلامة وحسن الخاتمة..!
وهذا الرقص الذي يمارس اليوم في كثيرٍ من الأفراح والمناسبات من تكسرٍ وتمايلٍ وتثني في البدن ..! وتحريكٍ للأكتاف والخصورِ والأردافِ والمؤخرةِ ..!! (ياسلام )
والذي غالباً ما يصحبه لباسٌ غير ساتر للبدن بحجة أنها بين النساء..!
لا يشك عاقلٌ أنه تقليدٌ للكافرات والفاسقات ..!!
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تشبه بقوم فهو منهم))..؟؟؟
كما أنه تحصل به فتنة بين النساء .. فقد تكون الراقصة رشيقة وجميلة وفاتنة .. فتفتن بنات جنسها ..!! ومن المعروف أن هذا يقع بين النساء.. وما كان سبباً للفتنة فإنه يحرم شرعاً..!!
فإذا صاحب ذلك الرقص آلات موسيقية محرمة كان ذلك أعظم حرمة..!! وبعض النساء يستبدلن مؤثرات صوتية بهذه الآلات بينما هي شبيهة بها حتى لا تكاد تفرق بينهما.. والأمور بمآلاتها..!!
وبعض النساء قد لا يستخدمن هذه الآلات لحرمتها لكن يتساهلن في الكلمات والألحان..!! فتجد في الكلمات فحشاً وغزلاً وإثارةً للغرائز كأغاني الماجنات تجعل سامعتها في حالة غرام وهيام ..!! كتلك الأغاني التي تغنيها هيفاء وهبي ( كرّم الله وجهها ) عن الواوه .. وما أدراك ما الواوه ..!!
وأسوأ من ذلك عندما تكون هذه الأغاني بصوت رجلٍ عبر أقراص السي دي وهذه التسمية الكافرة التي ليس لها وجود في قاموس قريش ..!!
فلك أن تتخيل فتيات مراهقات يرقصن رقصاً شرقياً أو غربياً على صوت رجل لكلمات غرامية كأغنية ” أني خيرتك فأختاري ” لكاظم الساهر( رضي الله عنه )..!! وهل للمرأة لها ان تختار..؟؟ انها عورة ليس لها حق الأختيار ..! بل ان بعلها أو مالكها فقط له حق الأختيار ..!!
او اغنية ” هذا اللون عليك إيجنن” .. أي جنون هذا هداك الله ..؟؟
على المرأة أن ترتدي الجلباب والنقاب فقط لاغير .. وعدا ذلك يعد حرام .. فالمرأة عورة ولايجوز النظر اليها .. والا بطلت صلاتك ..!!
أما إذا كان هذا الرقص .. كرقص النساء قديماً بثياب فضفاضة ساترة تذهب إلى الأمام وتعود إلى الخلف فَرِحةً بمناسبتها دون ما يخدش الحياء،.. وخالٍ من آلات المعازف المحرمة.. فلا بأس به إن شاء الله..!!!
ويجوز للمرأة أن تضرب بالدف وأن تغني الغناء المباح في المناسبات المباحة كالأعياد والأفراح وما أشبه ذلك ..!!
عن الربيع بنت معوذ قالت : ” دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي فجلس على فراشي كمجلسك مني وجويريات يضربن بالدف يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر حتى قالت جارية وفينا نبي يعلم ما في غد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولي هكذا وقولي ما كنت تقولين ” . رواه البخاري ( 3700 ) .
عن عائشة : أنها زفت امرأةً إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو ” .
رواه البخاري ( 4765 ) .
وأما الرقص .. فلا يجوز أمام الرجال الأجانب .. ولا المحارم .. ولا أمام النساء لما في ذلك من الفتنة المحرمة التي قد تُطغي القلوب من خلال التكسر والتمايل والتثني في البدن ..!!
ومن المعروف أن النساء قد تقع شهوة بعضهن لبعض ..!!
وإن لم يكن ذلك فلا مأمن من إحداهن أن ترجع إلى رجال بيتها فتصف لهم ما رأت من حسن الراقصة .. ورقتها .. وجمالها .. فتوقع ذلك في قلوب الرجال وتكون سبباً لمفسدة عظيمة لا يؤمن شرها ..!!
وقد نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن مثل هذا ..!
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها ” . رواه البخاري ( 4839 ) .
عن أم سلمة رضي الله عنها : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي مخنث فسمعته يقول لعبد الله بن أبي أمية : يا عبد الله أرأيت إن فتح الله عليكم الطائف غداً فعليك بابنة غيلان ثم ذكر وصفها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا يدخلن هؤلاء عليكن ” . رواه البخاري ( 3980 ) ومسلم ( 4048 ) .
ثم إن تكسر المرأة وتمايلها من العورة التي لا يجوز لها أن تظهرها إلا لزوجها ..!!
الشيخ العلامة الألباني .. رحمه الله تعالى .. يرى جواز رقص المرأة لزوجها إذا كان الرقص عفويا أي لا تقلد به الراقصات المحترفات اللاتي يرقصن على الوحدة والنص .. كالراقصات الشهيرات ” سامية جمال ” و ” سهير زكي ” و ” نجوى فؤاد ” و ” فيفي عبده “( رضي الله عنهن ,ارضاهن ) ..!!
وأما الكلمات المباحة في الغناء فهي ما لا يشتمل على وصف محرم .. أو تهييج شهوة .. أو كلمات نهى عنها الشرع .. مثل أغنية ” بتونس بيك ” للمطربة وردة ( قدّس الله سرّها ) ..!!
أو بعض الأذكار البدعية وما شابه ذلك من المحرمات ..!!
وفي المباح ما يغني كالحث على الأخلاق .. أو على طلب العلم .. أو ترك المنكرات .. كالأناشيد الأسلامية فيها من الحِكَم .. والمواعظ .. والعبَر .. بما يثير الحماس والغَيرة على الدين .. ويهز العواطف الإسلامية وينفِّر من الشرور ودواعيه .. !!
وختاما.. فإني أنصح نفسي وإخواني المسلمين وأخواتي المسلمات باجتناب الشبهات .. فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ..ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام..!
لاسيما وأن الرقص في هذه الأيام قلّ أن يخلو من تكسر.. وقد مرّ أن المجيزين اشترطوا خلوه من التكسر…!!
وأهمس في أذن الأخيار الذين يقتدى بهم من حفاظ القرآن وطلاب العلم والدعاة رجالا ونساء بأن يحرصوا على سلامة مروءتهم فهم قدوة وأسوة وما قد يليق بغيرهم لايليق بهم..!!
أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يبصرنا بأحكام الدين ويجعلنا هداة مهتدين… آمين
والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه…

About المفتي ايوب

اني أيوب ناصر المفتي من مواليد بغداد /العراق ، اكملت دراستي الابتدائية والثانوية في بغداد ، واكملت تعليمي الجامعي في جامعة الحكمة / كلية الآداب في بغداد ، وبعدها في المملكة المتحدة لنيل شهادة الماجستير في الادب المقارن . عند عودتي الى بغداد ،تعرضت الى المضايقات والضغوطات التي مارستها الاجهزة الامنية والجهاز الحزبي البوليسي التابع الى السلطة البعثية الصدامية والدكتاتورية ،والتي ادت الى اعتقالي في معتقل الحاكمية السيئ الصيت التابع الى جهاز مخابرات السلطة دون تهمة محددة ، امضيت في المعتقل اكثر من تسعة شهور ، واطلق سراحي بتهمة الاشتباه. غادرت العراق في ١٩٨٠ قبل حرب الخليج الاولى الى المملكة المتحدة دون رجعةا لى في عام ٢٠٠٥ ،اقمت في بغداد لاسبوعين ،ثم غادرتها لعدم قناعتي بعراق مستقر تحت ظروف وطبيعة الاحزاب السياسية القائمة على المحاصصة والطائفية . وعند عودتي الى المملكة المتحدة ، قررت التوجه الى كندا لتكون المحطة الاخيرة في حط الرحال...
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.