امثال لقمان الحكيم في القران مقتبسة من الوثنية

biblequranqoutsلقمان الحكيم شخصية تراثية غير اسلامية ، اصل قصصه واقواله جاءت من التراث الاشوري الاسطوري القديم ، اقواله تعود الى شخصية تدعى احيقار الحكيم . ترجع الى عهد الملك سنحاريب 705 – 685 ق . م .
كان احيقار الحكيم عبدا حرره الملك سنحاريب لحكمته ، و اصبح مستشارا للملك والكاتب الشخصي له .
كان احيقار يعلم ابنه بالتبني الحكم والامثال ، جاء في التراث السرياني ان ابنه اسمه نادان ، كتبه العرب خطأ بأسم ناران لعدم معرفتهم الجيدة في اللغة السريانية .
خبير المخطوطات الشرقية القديمة الاستاذ محمد المسيّح يعتبر لقمان الحكيم و احقيار الحكيم شخصية واحدة بسبب تشابه الحِكَم و الاقوال التي ذكرت عن الاثنين . الاقدم تاريخيا يكون هو الاصح وجودا .
من الامثال التي وردت باللغة السريانية عن احيقار الحكيم الاشوري : يا بني انظر بعينيك الى اسفل و اخفض صوتك ، و تطلع الى تحت ، فإنه لو كان المرء يستطيع ان يبني بيتا بالصوت العالي المرتفع لكان الحمار يستطيع ان يبني دارين في يوم واحد .
هذا الكلام سمعه محمد رسول الاسلام ، و صاغه بعبارة مماثلة وجعله آية من رب العالمين : [ يا بني اقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن انكر الاصوات لصوت الحمير .] نتسائل هنا .. إن كان لقمان يعض ابنه في التكلم بصوت منخفض ، فما علاقة ذكر صوت الحمير انها انكر الاصوات ؟ ان الحمير هي من مخلوقات الله فهل الله يهين المخلوق الذي خلقه و جعل له صوتا مميزا ثم ينكر هذا الصوت ؟
النص السرياني لهذا المثل محفوظ في مخطوطة موجودة في جامعة كمبرج تحت رقم 2020، وقد عمل عليها دراسة الاستاذ الالماني ادوارد سخاو و ترجمها الى العربية الاستاذ انيس فريحة .
كما توجد مخطوطة اكتشفت بين 1906 – 1908 في جزيرة فيلا قرب اسوان . تحتوي على المثل اعلاه للحكيم احيقار مكتوب باللغة الارامية .
واقدم مخطوطة ارامية فيها هذه الامثال والحكم وجدت بين 550 – 450 ق.م ربما كانت بحوزة جالية يهودية موجودة في مصر تعيش في جزيرة فيلا قرب اسوان .
من الشخصيات الاخرى المنسوب له هذه الامثال والحِكَم هو الحكيم اثيوبوس من التراث الاغريقي . كان اثيوبوس عبدا يخدم في بلاط ملك اثيوبيا ، وكان يكتب الامثال و الحكم و خاصة قصص الاطفال المشهورة لحد الان .
الاستاذ محمد المسّيح يقول ان الشخصيات الثلاثة لقمان الحكيم و احيقار الحكيم الاشوري و الحكيم الاثيوبي اثيوبوس هم شخصية واحدة من التراث الاشوري الاسطوري لتشابه الامثال و الحكم التي ذكرت عن الثلاثة واقدمهم هو احيقار الاشوري . انتقلت حكمه وامثاله الى الاقوام الاخرى و استبدلت بعض الاسماء و الكلمات فيها الى اسماء جديدة و تم تحويرها بما يناسب الثقافات في البيئة الجديدة .
فكل ما جاء في القرآن من حكم وأمثال لقمان الحكيم ما هي الا مقتبسة من التراث الاشوري القديم عن احيقار الحكيم .
– قصة ذي القرنين الواردة في القرآن على شكل آيات هي الاخرى من اساطير تراث الاولين التي كتبها أثيوب او احيقار الحكيم في تراثه القديم ، سمع بها محمد كقصص و اساطير الاولين و صاغها باسلوب قرآني وكانها من وحي جبريل ، بينما هي مقتبسة من كاتب وثني بموجب المخطوطات التي عثر عليها والمحفوظة حاليا في المكتبات الجامعية العالمية.
اليس هذا دليلا عن ان مصادر القرآن هي من اساطير الاولين ؟
المصدر :   برنامج صندوق الاسلام – حامد عبد الصمد .ح 33

القرآن الارامي

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

5 Responses to امثال لقمان الحكيم في القران مقتبسة من الوثنية

  1. Beyond mind says:

    “أسلوب قرآني“
    معنى كلامك أن القرآن شي آخر تماما لم يعرف له مثيل لا شعر لا نثر لا كتاب فيه العديد من أشكال.
    وألوان الروايات ولا قصة ولا نص مسرحي
    ولا بحث علمي ولا كتاب ايحائي ولا كتاب يحمل شفرات ولا كتاب طلسمي،ولا كتاب نفسي..الخ
    اذن ماذا هو أيتها المفكرة اللبيبة حيث أن تعريفك واختصارك لا يشبع العقل كيف يشبع وأن تقولين بأنها مجرد قصص صيغت من جديد على شكل آيات وبأسلوب قرآني،هاتان الجملتان كفيلتان بأن تدخل من يقرأ كلامك هذا في متاهة فكرية و لغوية لا نهاية لها
    ما معنى أسلوب قرآني،وماذا يعني هذا الأسلوب وما هو بنيته وهل هو من أساليب التواصل أم هو مجرد اسلوب خطابي ليس له تعريف

    • Beyond mind says:

      في حقيقة الأمر مقالك هذا فيه اعتراف ضمني بأن القرآن ليس له مثيل ولن يكون له مثيل،معظم من يحاولون نقد القرآن سرعان ما يتحولون الى سفصطائيين فقط لا أكثر،كمحاولتك هنا في هذا المقال التي تحاولين فيه تجسيد دور باحثة تاريخية عبر استدلالات هزيلة

      • صباح ابراهيم says:

        الى Beyond mind
        الهزيل هو من يستخدم الصورة المخزية التي تنشرها شعارا لاسمك ، فالطيور على اشكالها تقع .
        تمثل بالاخلاق اولا قبل ان تنتقد غيرك

        • Beyond mind says:

          فقط للتنويه الصورة وضعتها هذه المدونة والأصل أنا لا أضع صورة
          وحاولت أن أغيرها لكن للأسف صاحب المدونة هو المخزي الذي يضع خيارات كهذه للمعاقين،وشكرا للتنبيه

          • Beyond mind says:

            حقيقة يا صباح لا أعرف ما الذي حرك أناملك لتعلق على تعليقي،هل هي الصورة التي استفزت مبادئ الأخلاق لديك أم مضمون تعليقي البسيط الذي سميته أنت نقد بينما هو في الحقيقة عبارة عن تساؤلات و أسئلة لا أكثر،ولكن لا بأس إليك نقدي بإيجاز مسلي لن أتطرق فيه لنقد أدبي أو فلسفي وهلمجرا،،أنت تستشهد بإستدلالات فرضية لتسلم بإستنتاجات نظرية بأن القرآن الكريم به قصص منقوله صاغها النبي بأسلوب ”قرآني”على حد تعبيرك،بصفة عامة هل تشابه الشخصيات التاريخية في مختلف الحضارات والثقافات البشرية يعني بأنهم آساطير أو بأنهم شخص واحد،لا بالطبع وإلا لما أدركنا معنى للتشابه،تناظر،تقمص،الإستلهام،التقليد وغيرها من مصطلحات،كاستدلالاك بتشابه وصايا لقمان بغيره،وكأن ما وجدته مرفق معه سجل حقوق محفوظة لتسلم بحتميتها،غير هذا كله القرآن الكريم بين واضح فيما يتعلق بالقصص والأحداث التاريخية القرآن يسرد وقائع حدثت بالفعل في مشارق و مغارب الأرض،كان بعض الميثولجيين المتأخرين يرونها كأساطير و حينما توالت الإكتشافات التاريخية سلموا بأنها حقيقة،ولكن رغم هذا مازال البعض اليوم ينكر الأديان ويجادلون في فكرة استنساخ الأديان،وهذا ليس لب الحديث هنا،أنت الآن تستشهد بلقمانين ويوجد أكثر من لقمان اذا اتخذنا نمطك هذا كوسيلة للقياس،أيضا ذو القرنين الذي قال فيه البعض بأنه الإسكندر الذي هو نفسه أيضا يوجد في كذا حضارة وكلهم شخصيات حقيقية وجدت في حقب متفاوتة،لذا من السذاجة الفكرية اتهام النبي محمد بأنه نقل من جميع هذه النقوش ومن جميع هذه الحضارات ومن مختلف هذه اللغات!فقط لوجود تشابه ما في شخصية ما في تراث ما.
            آخيرا علماء النثريات والأنثروبولوجيا و اللغة أيضا «وأنت لست منهم بطبيعة الحال»المختصين بدراسة القرآن لم يستطيعوا تبيان وتحديد مصدر تلقي النبي محمد عليه الصلاة لكل هذه الأحداث،و لأنه مصدر رباني سلم وآمن منهم الكثير بهذه الحقيقة الساطعة،ونكر من نكر،أما أنت بكل بساطة نرجسية حتميتك صبغت مقالك هذا بالتسليم المرسل بأن النبي محمد عليه الصلاة و السلام نقل نصوص وأيضا لخصت خصائص القرآن الكثيره وأسلوبه الفريد من نوعه في سرد القصص في جملة “أسلوب قرآني”،القرآن أعمق مما تتخيل و أدق وأبلغ مما تتصور هذا ان كنت حقاً تدرك اللغة العربية،وخير الختام السلام.

            أعتذر لصاحب المدونة يبدو أنني كتبت البريد بصورة خاطئة،وشكرا

Leave a Reply