قراءة بين سطور أوباما قمة المناخ باريس

obamaطلال عبدالله الخوري 12\1\2015 مفكر حر

ساجري قراءة سريعة بين سطور اوباما في خطابه اليوم في مؤتمر المناخ المنعقد في باريس, على ان اعود بتحليل مفصل في مقال قادم, والقراءة بين السطور تعني استنباط الكلام المخفي الذي لم يقل بشكل مباشر.

أولاً: هدد أوباما بوتين بأنه سيتم اغراقه بالوحل السوري كما اغرقته السي اي ايه سابقا بالمستنقع الأفغاني باستخدام القاعدة وتسليحها وتمويلها, فالحركات الجهادية ارخص من الفجل إنشائها وتمويلها وتجهيزها, والمدارس والمساجد تخرج الملايين من الجهاديين الجاهزين للاستخدام لمن يدفع ويجند, نقتبس ما قاله هنا اوباما حرفياً:” إن بوتين يدرك وذكرى أفغانستان لا تزال قريبة، ولن يحصل على ما يريد في سوريا”, طبعا ما يريده بوتين هو ان يحافظ على مكاسبه في سوريا لكي يطالب بالمزيد في اوكرانيا ثم في بقية دول الاتحاد السوفياتي السابق لكي يستعيد مكانة الاتحاد السوفياتي في حربها الباردة مع الغرب.

ثانيا: وافقت اميركا على ان تدخل المعارضة الاسلامية المسلحة العملية السياسية في سوريا وهذا سبب مباركتها لجمعها في الرياض قريبا لكي تفرض عليها السعودية العملية السياسية, والفصيل الذي سيرفض العملية السياسية ستتم معاقبته بقطع التمويل والتسليح عنه وبالتالي سيفني نفسه بنفسه, وهدد بوتين بعدم عرقلة هذه الخطوة ونقتبس قوله: “جماعات المعارضة المعتدلة المتواجدة داخل سوريا وبعضها يختلفون معنا فكرياً, ولكنهم سيجتمعون معا وسيشكلون وحدة للتفاوض ودفع عملية فيينا إلى الأمام.”

ثالثاً: الحل السياسي النهائي بسوريا يجب ان لا يشمل مجرم الحرب بشار الاسد وهذا يعني ببساطة خروج الكي جي بي من سوريا, وخسارة روسيا نقاط تفاوضية كثيرة مع الغرب وهذا اكثر ما تخشاه روسيا, ونقتبس:”من المستحيل لبشار الأسد أن يجمع كل الأطراف في سوريا مرة أخرى.. أنا متأكد من التوصل إلى حل سياسي في سوريا.. لن يدركوا هذا بسرعة ولكننا نفهم انهم بحاجة للوقت “

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. دكتوراة :الرياضيات والالغوريثمات للتعرف على المعلومات بالصور الطبية ماستر : بالبرمجيات وقواعد المعطيات باكلريوس : هندسة الكترونية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.