الأساليب البعثية في إسكات الأهازيج الشعبية

أفاقت مدينة حماة على مشهد بشع، لن تنساه ولن تغفره: على مياه نهر العاصي، طافية جثّة شابّ ، مخرّمة كلّها بالرصاص، مذبوحة بالسكين من الوريد إلى الوريد، كما الأغنام، وقد استؤصلت منها الحنجرة.
لم يكن صعبا التعرّف على صاحب الجثّة. فجماهير حماة كلّها تعرف إبراهيم قاشوش، الشاعر الشعبي الذي رفع صوته بالأهازيج الشعبيّة، في ساحة العاصي، مندّدا بنظام البعث القمعي، ساخرا منه سخرية موجعة. كان يُحمل الشابّ على الأكتاف، وفي يده ميجافون، يلقي على المتظاهرين أهازيجه التي ابتكرها، والجماهير تردّد بعده ما تسمع. كانت الحشود تسمع صوته، ولا ترى رأسه الذي كان مغطّى عادة، خشية تعرّف رجال الأمن عليه. إلا أنّ الشبيحة عرفوه، وقبضوا عليه، وأعدموه بهذه الطريقة البربريّة.

الجانب المضحك، في هذه الجريمة المروّعة، هو ادّعاء النظام البعثي أن قاشوش مُخبر قتله مجهولون، لكي يُعتبر شهيدا، فيزيد من نقمة الجماهير وسخطها على النظام. إلى هذا الحدّ وصل استخفاف النظام بعقول الناس!
كلّ ثورة عربية ولها رمزها، أو أيقونتها: في تونس كان بو عزيزي الشرارة التي أشعلت ثورة الياسمين، حين أحرق نفسه، احتجاجا على ظلم السلطات، أمام محافظة بوزيد. وفي مصر قتل رجال الأمن خالد سعيد، بعد اعتقاله، زاعمين أنه توفي بعد ابتلاعه لفافة بانجو، فنشأت مجموعة “كلنا خالد سعيد” في الإنترنت، وكانت من العوامل الهامّة للثورة. وفي سورية يعود المشهد ذاته: يقتلون الشاعر الشعبي
إبراهيم قاشوش، زاعمين أنه قُتل بأيدي مجهولين، فينشئ “شباب الفيسبوك” في سورية مجموعة “كلّنا إبراهيم قاشوش”، لتكون عاملا آخر في إسقاط هذا النظام الدكتاتوري الفاسد.
لن يُسكتوا صوت إبراهيم قاشوش، حتى بعد قتله بهده الطريقة الهمجية. أهازيجه وصلت كلّ مكان، في سورية وخارج سورية، ودمه الطاهر ينضاف إلى دماء ألوف الشهداء قبله، وبعده، لتجرف في نهاية المطاف هذا النظام الغارق في الجريمة والدم حتى أذنيه.
خير تحيّة لهذا الشاعر الشعبي الشجاع، وقد ضحّى بروحه في سبيل حماة وسورية، أن ننشر أهزوجته الشهيرة في النظام القمعي وأتباعه.
يلا إرحلْ يا بشّار!
يا بشار مانّك منّا / خود ماهر وارحل عنّا
وشرعيّتك سقطتْ عنّا / يلا إرحلْ يا بشار !!
يا بشار ويا كزّاب / تضربْ إنتَ وهالخطاب
الحريّة صارت عالباب / يلا إرحل يا بشار
ويا ماهر ويا جبان / يا عميل الأمريكان
الشعب السوري ما بينهان / يلا إرحل يا بشار
ويا بشار طزّ فيك / وطزّ يللّي بيحييك
والله ما بنطّلع فيك / يلا إرحل يا بشار
ويا بشار حاجي تدور / دمّك في حماة مهدور
وخطأك مانو مغفور / يلا إرحل يا بشار
لسّة كلّ فترة حرامي / شاليش وماهر ورامي
سرقوا اخواتي واعمامي / يلا إرحلْ يا بشار
يا بشار ويا مندسّ / تضربْ إنت وحزب البعس
وروح صلّح حرف الإس / يلا إرحل يا بشار!!

ibrahi-qashoush

About سليمان جبران

بروفسور سليمان جبران، رئيس سابق لكرسي اللغة العربية في جامعة تل ابيب متقاعد، باحث وناقد ، ولد في قرية البقيعة ويقيم حاليا في حيفا. صدر للبروفسور سليمان جبران: - المبنى واللغة في شعر عبد الوهاب البياتي، دار الأسوار، عكا، 1998. - كتاب الفارياق: مبناه وأسلوبه وسخريته، جامعة تل- أبيب، 1991. طبعة ثانية : دار قضايا فكرية، القاهرة، 1993. - صلّ الفلا ، دراسة في سيرة الجواهري وشعره، جامعة حيفا، 1994. طبعة ثانية: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عمان وبيروت، 2003. - نقدات أدبية، جامعة تل أبيب، 2006. طبعة ثانية : دار الفكر، عمان، 2007. - نظرة جديدة على الشعر الفلسطيني في عهد الانتداب، جامعة حيفا، 2006. طبعة ثانية : مكتبة مدبولي، القاهرة، 2007. - صغار لكن... ، مجموعة قصائد للصغار، حيفا، 1996. - مقالات أخرى كثيرة في النقد الأدبي واللغة.
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.