فالنتين راسبوتين
15 آذار عام 1937 – 15 آذار عام 2015
كتب الشاعر الروسي الكسندر بوشكين إن الدقة والايجاز هما من أوائل فضائل النثر. والحقيقة انني اجد متعة كبيرة لدى ترجمة أعمال بوشكين وجوجول وتشيخوف، لأنني أجد فيها فوراً فكرة الكاتب الواضحة الخالية من العبارات الانشائية والتزويقات المنمقة. وهذا بالذات ما جذبني إلى الكاتب الروسي الراحل فالنتين راسبوتين الذي توفي في موسكو منذ ايام عن عمر ناهز السابعة والسبعين عاماً، وحضر جنازته الآف الناس لكونه كاتبا روسيا أصيلا واصل التقاليد الادبية لكتاب ” العصر الفضي” لأدب روسيا في القرن التاسع عشر، ومنهم بوشكين وجوجول وتولستوي ودوستويفسكي وتشيخوف.
لقد تعرفت على راسبوتين ككاتب لأول مرة حين كلفتني إحدى الصحف بترجمة قصته ” دروس اللغة الفرنسية “، التي اثارت اهتمام الاوسط الادبية السوفييتية في مطلع اعوام السبعينيات من القرن الماضي. وقد كلفت بعمل الكاتب واحببته هذا ليس لموضوع القصة الانسانية بل لاسلوبه الرشيق في التعابير. تتحدث القصة عن طفل يتيم في فترة ما بعد الحرب في احدى قرى سيبيريا. وكانت البلاد تعاني من الجوع والخراب. ونظرا لتفوقه في المدرسة الابتدائية ولعدم وجود مدرسة متوسطة في القرية، أُرسل الى عمته الارملة التي تعيش في المدينة مع عدة اطفال يعانون من الجوع بسبب قلة الموارد. وقد عمد الطفل الى كسب روبل يوميا من اللعب مع اقرانه لكي يشتري به شيئا يؤكل. وكانت جوهر اللعبة اسقاط حصوة على قطعة نقود فان انقلبت على الطرة يعتبر الضارب هو الرابح. لكن هذا ما كان يروق لهم فكانوا ينهالون عليه بالضرب ويأتي الى المدرسة في اليوم التالي وعليه آثار الكدمات والجروح. وقد أثار هذا اهتمام معلمة اللغة الفرنسية الشابة التي عرفت بالامر وارادت مساعدته بارسال طرود بريدية فيها مواد غذائية باسمه الى المدرسة لكنه كان يعيدها اليها. واخيرا قررت دعوته الى بيتها واطعامه وممارسة اللعب معه ايضا. لكن معلم المدرسة اكتشف الأمر وطرد المعلمة من وظيفتها لكون فعلتها تخالف القواعد المرعية، فسافرت الى أهلها في كراسنودار.اعتبرت هذه القصة عند نشرها ايامذاك من افضل القصص، وتم تحويلها الى سيناريو فيلم تم عرضه لاحقا.
وقد إلتقيت الكاتب لاحقا مع الناقد السينمائي السوري سعيد مراد في نادي الكتاب بموسكو من اجل اجراء حديث صحفي لمجلة “الطريق” اللبنانية. ودار معه حديث ممتع حقا عن الادب الروسي عموما وعن الدور الاجتماعي للكاتب. فمن المعروف ان المثقفين في روسيا كانوا منذ اصلاحات بطرس الاكبر ينتمون الى فئتين هما “بوجفينيكي”؛ أي اصحاب الفكرة الوطنية الروسية و “زابادنيكي “؛ أي اصحاب الانتماء الى الغرب الاوروبي الاكثر تطورا من روسيا في تلك الفترة. واحتدم الصراع بين هاتين الفئتين وهو يتواصل حتى يومنا هذا. وكان دوستويفسكي من ابرز الكتاب الداعمين للفكرة الوطنية حيث كان يعتبر ان لروسيا دورها الحضاري المتميز ويختلف عن دور اوروبا الغربية. وقد ركز راسبوتين على هذا الجانب في حديثه معنا انذاك. لقد عارض فالنتين راسبوتين الافكار حول تخلي روسيا عن دورها الدولي كقوة كبرى، ووقف ضد جميع محاولات المنشقين لتسويد صفحة السلطة في موسكو ودافع عن وحدة اراضي البلاد. كما دافع عن ستالين وبرر الاحداث المأساوية في عهده بحصار الغرب للاتحاد السوفيتي وبهجوم المانيا النازية، واعطى اهمية لدوره في النصر في الحرب العالمية الثانية. وقال راسبوتين:”لولاه لاختفى الاتحاد السوفيتي وربما روسيا من الوجود”. وفيما بعد ايد قبل عامين معاقبة الفتيات من جماعة ” البانك” – بوسي ريوت – التي اقتحمت كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو وقامت بالرقص الخلاعي والغناء المعادي للكنيسة، ممار اثار هذا الفعل استحسان وسائل الاعلام الغربية واستنكار الاوساط الاجتماعية الروسية.
وكان قد ردد لدعم افكاره في المؤتمر الاول لنواب الشعب في الاتحاد السوفيتي قول بيوتر ستوليبين رئيس وزراء روسيا في العهد القيصري مخاطبا اللبراليين من فئة “زابادنيكي”: انتم بحاجة الى هزات عظيمة. ونحن بحاجة الى بلاد عظمى”.
وفي الاعوام اللاحقة حين نشرت روايات راسبوتين ” عش وتذكر ” و” نقود لماريا” و”وداعا ياماتريونا” و” الحريق” وغيرها، ذاع صيت راسبوتين بكونه ” كاتب الريف”، حيث ان جميع احداث رواياته تدور في الارياف وعن حياة الفلاحين الروس. ومن الجدير بالذكر ان راسبوتين بقي في قريته التي ولد فيها ورفض العيش في العاصمة الروسية بالرغم من الدعوات المتكررة اليه للاقامة فيها وانتخابه عضوا في البرلمان السوفييتي. وبهذا سار في درب ميخائيل شولوخوف وفكتور استافييف وغيرهما من الكتاب السوفيت الذي بقوا في اقاليمهم بعيدا عن ضجيج العاصمة وحياتها المليئة بالاحداث السياسية الرسمية. وقال راسبوتين لاحقا في حديث صحفي انه يخجل لكونه ضيع الوقت بالانضمام الى مجلس الرئاسة في عهد الزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف.
وقد واصل راسبوتين تقاليد الكتاب الواقعيين الروس الذين كان هدفهم الاول هو إبراز حياة المستضعفين والفقراء. وقد اثارت روايته ” الحريق” ضجة في الاوساط الادبية والرسمية، حيث أظهرت بشكل صريح الطبيعة البشرية الجشعة في وقت الازمات. فقد كان الاهالي يسرقون محتويات مخزن المواد الغذائية في القرية الذي شب فيه الحريق. اما في ” نقود لماريا” فإن الكاتب يصور اوجاع ماريا وزوجها وبحثهما عن مخرج من ورطة ماريا البائعة في المتجر التي لم تكن لها خبرة في العمليات الحسابية وفي النتيجة حدث نقص في وارد المتجر. وكان لابد من تغطية النقص في الوارد المالي، وتوجه الزوج الى جميع الاقارب والاصدقاء بطلب المساعدة لكن بلا جدوى. ومن المعتقد ان جميع قصص وروايات فالنتين راسبوتين مستمدة من وقائع حياته الشخصية . فقد ولد في 15 مارس عام 1937 في عائلة فلاحية بقرية اوست – اودا بمقاطعة اركوتسك في سيبيريا. وتخرج من كلية التاريخ واللغات في جامعة اركوتسك، وعمل في الوقت نفسه مراسلا لعدة صحف محلية. ونشر اول قصة له بعنوان ” لقد نسيت ان اسأل لوشكا” في عام 1961. وبعد ذلك نشر مجموعة قصصية بعنوان “أقليم تحت جنح السماء ” وصدرت في اركوتسك في عام 1966 . وفي عام 1967 نشر مجموعة قصص بعنوان ” رجل من ذلك العالم”. وعندما اشتهر في الاوساط الادبية، نشرت رواياته المذكورة آنفا في فترة 1970 – 1980. وفي الاعوام الاخيرة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي انهمك في النشاط الاعلامي وركز بصورة خاصة على حماية البيئة في سيبيريا من التلوث بالنفايات الصناعية، ولاسيما في منطقة بحيرة “بايكال”. وفي عام 2004 اصدر آخر كتبه بعنوان “ابنة ايفان ، أم ايفان “، والطبعة الثالثة من مجموعة مقالاته ” سيبيريا ، سيبيريا”.
وقد تأثر راسبوتين كثيرا لمصرع ابنته عازفة الارغن ماريا راسبوتينا في كارثة جوية في عام 2006، ثم لوفاة زوجته في عام 2012 . وفي 14 مارس نقل راسبوتين الى المستشفى في موسكو في حالة غيبوبة وتوفي في 15 مارس عام 2015.
22/3/2015
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حر#مسيحيو_المشرق و(الخيارات المرة )!!!:
Published by:مفكر حرهادي العامري واوهام المدمنين
Published by:علي الكاشالكفاءة
Published by:عصمت شاهين دو سكيأفكار شاردة من هنا وهناك/40
Published by:مفكر حرالعهد الجديد و سفر التكوين والخليقة
Published by:صباح ابراهيمحرب #اسرائيل مع #حماس دينية ام سياسية ؟
Published by:صباح ابراهيمأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية