مؤتمر السلام كانت غايته تعرية النظام أمام المجتمع الدولي

ghalion

برهان غليون
*أستاذ علم الاجتماع السياسي
*مدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون الفرنسية
* عضو الجمعية الدولية لعلم الاجتماع
* له عديد المؤلفات من بينها “مسألة الطائفية ومشكلة الأقليات”، و”النظام السياسي في الإسلام”
* رئيس المجلس الوطني السوري السابق
* عضو وفد الائتلاف السوري إلى جنيف 2

مؤتمر السلام كانت غايته تعرية النظام أمام المجتمع الدولي
برهان غليون لـ’العرب’: لم نتوقع اختراقات كبيرة في جنيف2، ورعاة المؤتمر أنفسهم لم يكن عندهم وهم في إمكان التوصل إلى حل سياسي.
العرب ::[نُشر في 02/02/2014، العدد: 9457، ص(4)]

غليون: حاولنا وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته

جنيف – لم تسعف لسعات البرد القارسة في المدينة السويسرية وفدي الحكومة السورية والمعارضة، الذين اجتمعوا على مدار أسبوع في مقرّ الأمم المتحدة في جنيف، في حلحلة جبل الجليد الذي يفصل بينهما. فانفضّ كل فريق في اتجاه، على أن يعودا إلى جلسة ثانية في 10 شباط المقبل.
وحول الأسباب التي حالت دون تقدم ملموس في المؤتمر والخطوات المزمع اتخاذها من قبل المعارضة كان لـ “العرب” لقاء مطول في جنيف مع برهان غليون عضو وفد المعارضة السورية في جنيف2.

أقر عضو الائتلاف السوري برهان غليون بأنّ وفد المعارضة لم يكن “هدفه تحقيق اختراقات كبيرة” في جنيف2 وإنما الغاية كانت “بأن نضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، ولنبرهن له أنّ هناك نظاما لا يزال يقتل شعبه بالبراميل المتفجّرة”.

واعتبر غليون أن “رعاة المؤتمر أنفسهم لم يكن عندهم وهم في إمكان التوصل إلى حل سياسي في جنيف 2″.

ويذكّر المعارض السوري بأنّه منذ ثلاث سنوات” لم يكن في الإمكان أن يقبل النظام بأي حل سياسي، واليوم يترتب على المعارضة دفع المجتمع الدولي إلى الاستمرار في دعم القضية السورية وزيادة دعم الجيش السوري الحرّ حتى نتمكن من تعزيز مقاومتنا لحكم الفاشية والاستبداد”.

ولا ينكر غليون أنّ الوضع الميداني يختلف، اليوم، عما كان عليه عند إقرار بيان جنيف 1 في حزيران 2013، ولميزان القوى الداخلي الدور الأساسي في ذلك، غير أنّه يعتبر أنّه “قد يمكن أن يكون لهذا الكلام قيمة لو ذهبوا إلى مفاوضات منفردة مع النظام، لكنهم، أي المعارضة، في المقابل سلكوا مسار التفاوض المباشر والمستقل ضمن الإطار الدولي، مع التأكيد أنّ ميزان القوى لا يميل حالياً لمصلحة النظام، وهو ما سيمكّن المعارضة من إقرار مطلبها بتشكيل هيئة حكم انتقالية”. ويؤكّد غليون أنّ المعارضة “لم تخسر شيئا في الميدان، فالثورة سلبت النظام جبروته، ثلثي الأراضي السورية خرجت عن سيطرته، مؤسسات النظام دمرت، حتى قوى الأمن والجيش ليست على مستوى عال من الجهوزية ما اضطره للاستعانة بميليشيات تساعده في القتال”. ويتابع: “نحن جئنا إلى هنا، ودخلنا المفاوضات في إطار مساعي الأمم المتحدة ودعمها للتوصل إلى حل سياسي، في حين أنّ النظام السوري يواجه الجيش الحرّ ويقف لوحده في مواجهة الشرعية الدولية. المجتمع الدولي تخاذل عن تقديم الدعم العسكري، فأراد ان يعوّض عن ذلك بدفع مسيرة حل سياسي، أطلق عليه مؤتمر جنيف 2، الذي يسعى إلى التوصل إلى هيئة انتقالية كاملة الصلاحيات”، على حد تعبيره.

ويعتبر غليون أنّ “النظام يدرك أنّه وضع نفسه في مأزق، وهو في حالة من الضياع والشعور بالضعف مما دفعه إلى تصعيد حملة القتل العشوائي”.

وفي ظل دعم المجتمع الدولي لحل سياسي جوهره انتقال السلطة، قال المعارضة السوري “هذا يعني إنهاء النظام وفتح الباب أمام تفاهم وطني على سوريا ديمقراطية، فنحن نفاوض على إنهائه”.

وإذا ما رفض النظام القبول بالحل السياسي، يشير غليون إلى أنّ المعارضة والجيش الحر سيستخدمان الأوراق الأخرى التي في حوزتهما، فعلى سبيل المثال، يمكن الرجوع إلى قرار مجلس الأمن 2118 في الفقرة 21، التي تنص أنّه عندما يعرقل أي طرف الحل السياسي، يتحرك مجلس الأمن، ويقوم باستصدار قرار تحت الفصل السابع.

ويقول غليون في ذلك: “المجتمع الدولي ألزم نفسه باستصدار قرار آخر ليؤكد أنّه ملتزم بحل الأزمة السورية، ولا أتصور أنّ روسيا ستستخدم الفيتو ضد هذا القرار إذا كانت تريد الحل، فضلاً عن أنّه لا يربطها ببشار الأسد زواج كاثوليكي”.

غير أنّه لجعل روسيا تعدّل موقفها، “المطلوب من المعارضة تعزيز مصداقيتها وتوسيع إطارها، وزيادة قدرات مقاتليها على الأرض، أظن حينها أنّ الموقف الروسي سيتغيّر”. ويقلل غليون من المخاوف التي عبرّ عنها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنّه من سيحمي سوريا من الانهيار بعد الأسد، ويؤكّد غليون” أنّ الشعب السوري هو الضمانة لذلك”.

ويقول: “حتى نخرج من الأزمة يتعيّن تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، تضمّ كافة أطياف الشعب السوري، والتعاون مع كل من لم تتلطخ أيديهم بالدماء، باستثناء عائلة الأسد”. ويشدد على أنّ المعارضة تتمسك بـ”تشكيل هيئة انتقالية، وترى فيها المفتاح الذي سيوقف الحرب وسيتيح فرصة إعادة بناء المؤسسات.

في موازاة ذلك، لا يعتبر غليون أنّ إعلان واشنطن تسليح المعارضة السورية وسط انخراط طرفي النزاع في المفاوضات يتعارض مع جوهر جنيف 2. ويقول: “هناك اتفاق أولي على أنّ الدخول في مسار سياسي لا يمنع الاستمرار في المسار العسكري، وهذا منطق جنيف 2″. وبخلاف بيان جنيف 1 الذي يدعو في البداية إلى وقف إطلاق النار قبل الشروع في بحث بنود الحل السياسي، “جاء جنيف 2 ليقلب المقاييس، مشترطاً تشكيل هيئة حكم انتقالية لوقف إطلاق النار”، في نظر غليون.

ويوضح أنّه “لجنيف مساران، مسار سياسي وآخر عسكري، يسيران بشكل متواز، وأهمية ذلك تكمن في أنّه إذا رفض أحد الأطراف العمل الجدي في المسار السياسي، سيتم اللجوء إلى المسار العسكري، من خلال دعم مقاتلي المعارضة، وهذا ما حصل”.

أمّا في ما يخص استبعاد إيران عن جنيف 2 وانعكاساته، يقول غليون: “رفضنا مشاركة إيران في جنيف 2 لعدم قبولها لإطار بيان جنيف 1 أساساً للحل، وقد نعيد النظر في ذلك لأننا ندرك أنّ الجمهورية الإسلامية هي شريك أساسي في الحرب، وبالتالي تسهيل الحل يتطلّب وجودها، لكنّ إشراكها في المفاوضات يقتضي قبولها بأرضية بيان جينف”.

ويختم حديثه بنفي الأنباء التي تحدثت عن لقاءات عقدت بشكل سري وجمعت ممثلين عن المعارضة السورية والنظام بحضور مسؤولين أميركيين وروس وإيرانيين وبرعاية سويسرية في مدينة برن.

About برهان غليون

برهان غليون: رئيس المجلس الوطني السوري استاذ علم الاجتماعي السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون في باريس دكتوراة الدولة في العلوم الانسانية وأخرى في علم الاجتماع السياسي. واضع العديد من المؤلفات بالعربية والفرنسية أهمها: ­ بيان من أجل الديمقراطية، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، ­ المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات، بيروت، الطليعة - مجتمع النخبة، معهد الانماء العربي، بيروت تونس، ­اغتيال العقل، المركز الثقافي العربي، بيروت ­ نظام الطائفية، من الدولة إلى القبيلة، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، ­ الوعي الذاتي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ­ مابعد الخليج، أو عصر المواجهات الكبرى، القاهرة، مدبولي، ­ نقد السياسة الدولة والدين، المركز الثقافي العربي، بيروت ­ المحنة العربية، الدولة ضد الأمة، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ­ حوارات من عصر الحرب الأهلية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ­ حوار الدولة والدين مع سمير أمين، المركز الثقافي العربي، بيروت - العرب ومعركة السلام، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء -العالم العربي أمام تحديات القرن الواحد والعشرين، مؤسسة شومان، عمان ­ ثقافة العولمة، مع سمير أمين، دار الفكر، دمشق، ­ النظام السياسي في الاسلام، مع سليم العوا، دار الفكر، دمشق، - العرب وتحولات العالم، المركز الثقافي العربي بيروت الدار البيضاء - الاختيار الديمقراطي في سورية، دار بترا، بيروت إضافة إلى العشرات من المؤلفات الجماعية ومن الدراسات والتحليلات السياسية والاجتماعية المنشورة في المجلات العلمية والصحافة اليومية.
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.