Author Archives: أحلام اكرم

About أحلام اكرم

كاتبة فلسطينية تهتم بحقوق الانسان منظمة بصيرة للحقوق الإنسانية سعدت كثيرا حين وجدت مقالاتي منشورة على منبر المفكر الحر .. ولكن ما أود أن ألفت إنتباه المرحرر والقراء وللصدق فقط بانني وإن كنت أعتشق مصر وأكن الكثير من الحب والإحترام لمصر ولشعبها الكرام .. ولكني لا ولن أتنكر لأصولي الفلسطينية .. فأنا من أصل فلسطيني .. درست وتخرّجت من جامعة الإسكندرية .. وإن ندمت على شيء فهو عدم معرفتي أو علمي بما تحمله الإسكندرية من تاريخ عريق قرأت عنه في كتب الأستاذ يوسف زيدان .. أعيش منذ سنوات كثيره في لندن .. فيها تعلمت الحب .. والإنسانية والحياة .. ولكني لم أغلق عيني وأذني عن رؤية الجوانب السلبية أيضا في الثقافة الغربية .. وبكن تحرري وتحريري من العبودية التي شلّت تفكيري لزمن طويل .. هو الأساس الذي ثني على الكتابة علّني أستطيع هدم الحواجز بيننا كبشر .. وهي الحواجز التي إخترقتها حين إستعدت إنسانيتي وأصبحت إنسانة لا تؤمن بالحواجز المصطنعه .. وأروّج للحقوق العالمية للمرأة .. مع شكري العميق للمفكر الحر .. وتقديري للقراء ..

سن التقاعد بين المرأة الغربية والعربية

يشترك الإعلام في تصيّد فرص تصعيد الأخبار وبالأخص السلبية منها . وإن إختلف الهدف من ذلك .. فبينما نرى الإعلام الغربي يكتب عن هذه الجوانب السلبية بهدف لفت انظار الحكومة لمعاناة شريحة مجتمعية معينه وربما بهدف ضمني إثارة نعرة معينة … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

الوحدة العربية الوحيدة في قانون إزدراء الأديان

من عادة الحكومات العربية عدم الإتفاق على أي شكل من الأشكال التي تعود بالمصلحة على المواطن العربي لتحقق حلمه في حدود مفتوحة أو تكامل إقتصادي وتجارة حرة بين دوله. الشيء الوحيد الذي يعبر الحدود كلها مع إختلافات في الأسماء أو … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا | Leave a comment

اليوم عيد المرأة العالمي. فماذا عن عيد المرأة العربية؟

كيف لي أن ’أهنؤها بينما تتطاير شرارات العداء لها من كل صوب وحدب ؟ كيف لنا أن نفصل مواضيعها ومعاناتها من هدر حقوقها عما يحدث في المنطقة العربية عموما .. فأوصاف المرأة تتلازم جذريا مع عواصف ما يحدث في المنطقة … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

مسؤولية الفقهاء

تعقيبا على مقالة الزميلة سهى الجندي “” حول قتل الشرف “” .. جل إحترامي للهدف النبيل من المقالة .. ولكن الموضوعية خاصة في هذه الفترة الحالكة السواد التي تمر بها مجتمعاتنا العربية تحتم علينا الصدق في تحليل أسباب جريمة قتل … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا | Leave a comment

ما بين حريات المرأة المعدومة وتثبيت حقها

بعد سلسلة من تفكيك لخلايا إرهابية في المغرب وبعد تحليل للوضع, خاصة وبعد إكتشاف مبايعة عشر شابات مغربيات لداعش, كن جميعهن يرتدين النقاب ومستعدات لتنفيذ هجمات إرهابيه ضد وطنهم. قررت وزارة الداخلية المغربية منع خياطة البرقع المشابه للبرقع الأفغاني أوتسويقة … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | Leave a comment

من بين عمالقة الفكر الاسلامي هل أخطأ الفقهاء؟

في برنامج جلسة علم التي بثتها قناة القاهرة والناس , جمعت في حوار ساخن بين إثنين من عمالقة ” تجديد الفكر الديني والوقوف على المسائل الخلافية في التراث الإسلامي” بإدارة مقدم البرنامج الأستاذ عمرو اديب قبل أيام قليلة . المتزن … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية | 2 Comments

هل الجنة في السماء أم على الارض؟

مواضيع ذات صلة: الجنة.. قصة خطيرة جداً أخذتني مقالة الزميل هاني النقشبندي ” الجنة قصة خطيرة جدآ “” إلى … الصدفة وحدها التي شاءت أن أكون في مصر قبل تفجير الكنيسة القبطيه بثلاثة أيام .. شعرت أن هناك حالة من الخوف … Continue reading

Posted in فكر حر | Leave a comment

أولاد الحرام في مجتمعات الرحمة

برغم أسلوب التهكم الساخر في مقالة الزميل جواد غلوم “”هل تكفي إمراة واحدة ليكون الرجل سعيدا”” ومع ثقتي الكبيرة بحسن نيته إلا أنني أعتقد أنرسالته الحقيقية لم تصل للقارىء العربي الفحل .. ما وصله منها 1- التشابه بين الرجل الشرقي … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا | Leave a comment

كيف يمكن أن تواجه المرأة العربية التحديات لتحقق طموحاتها في المهجر؟ برنامج نقطة حوار

عندما تهاجر المرأة العربية الى الغرب، تجد نفسها أمام قيم وعادات تختلف عما نشأت عليه في مجتمعها العربي، وتجد أن عليها أن تختار طريقا بين الحرية الواسعة المتاحة في الغرب، وبين الإرث الثقافي الذي تمليه عليها النشأة العربية. ولاشك أن … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا, يوتيوب | Leave a comment

العنف المقنن في المجتمعات العربية

لم أستطع الكتابة عن المرأة في اليوم العالمي للقضاء على العنف.. ليس لأني نسيت المرأة.. ولكن للإحباط الذي يشلني كلما كتبت عن الموضوع وأشعر من خلال التعليقات السلبية بأنني كما يقول المثل “””أنفخ في قربه مقطوعه “”” ولكن خبر اليوم … Continue reading

Posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا | Leave a comment